العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

جائزة الصين الكبرى: روزبرغ ينطلق من المركز الأول وهاميلتون من الأخير

سينطلق الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) من المركز الأول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا 1 المقررة الأحد على حلبة شنغهاي بعد تسجيله أسرع زمن في التجارب الرسمية، فيما تعرض زميله البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لمشكلة ميكانيكية أجبرته على الانطلاق من الصف الأخير.

وسجل روزبرغ الفائز بالسباقين الأولين من البطولة توقيت 1.35.402 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 205.694 كلم/ ساعة السبت. وتفوق على الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول تاغ هوير) بزمن 1.35.917 دقيقة والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بزمن 1.35.972 د، وسينطلق من المركز الأول للمرة الـ23 في مسيرته والأولى هذا الموسم.

بدوره، سينطلق هاميلتون بطل العالم في العامين الأخيرين والمتوج آخر سنتين في شنغهاي وأربع مرات في مسيرته، من الصف الأخير، بعد معاناته من مشكلات ميكانيكية، إذ ابلغ مسئولي مرسيدس عن عطل في وحدة الطاقة لديه، قبل انطلاق التجارب التي توقفت ثلاث دقائق بعد اصطدام سيارة الألماني باسكال فيهرلاين (مانور مرسيدس) في حائط الأمان.

وكان هاميلتون قد تعرض لعقوبة إرجاعه خمسة مراكز بسبب تبديله علبة غيار السرعات.

وخرج روزبرغ فائزا من جائزة البحرين الكبرى، فيما تواصلت مشكلات فيراري مع انسحاب الألماني سيباستيان فيتل خلال لفة الإحماء على حلبة صخير.

وشارك سائق ماكلارين الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم العامي 2005 و2006 في التجارب بعد موافقة الاتحاد الدولي، وذلك بعد منعه في جائزة البحرين من المشاركة لأسباب طبية نتيجة حادثه الدراماتيكي في جائزة استراليا الافتتاحية للموسم.

وحل الونسو في المركز الثاني عشر وأقصي من فترة التجارب الثانية، إذ يتأهل أول ثمانية سائقين إلى الفترة الثالثة الحاسمة.

وانقلبت سيارة الونسو (34 عاما) بشكل رهيب في جائزة استراليا في ملبورن بعد اصطدامه بالمكسيكي استيبان غوتييريز وهو بسرعة 200 كلم/ ساعة، لكنه نجا بمعجزة.

وشهد السباق العودة إلى نظام التأهل القديم بعد إعلان الاتحاد الدولي للسيارات وصاحب حقوق تنظيم بطولة العالم البريطاني بيرني ايكليستون الأسبوع الماضي أنهما وافقا على اقتراح "بالإجماع" للعودة إلى النظام التأهل الذي كان معمولا به في السابق قبل نسخة العام الجاري.

وأشاع نظام التأهل الجديد حالة من الغضب لدى السائقين والجماهير على حد سواء بسبب تعقيده.

وكان روزبرغ حسم السباق الافتتاحي في استراليا، متقدما على هاميلتون، لكن سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن فصل بين ثنائي مرسيدس باحتلاله المركز الثاني في البحرين ليعوض بذلك انسحابه من سباق البرت بارك بعد عطل ميكانيكي.

وحقق روزبرغ فوزه الخامس على التوالي، علما بأنه أنهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته يعد 2008 مع ماكلارين، لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الأخيرة للموسم.

وعزز روزبرغ بانتصاره السادس عشر في مسيرته صدارته للترتيب العام، بعدما رفع رصيده إلى 50 نقطة مقابل 33 نقطة لهاميلتون الثاني و24 نقطة للاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ هوير).

 

ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:

1- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.35.402 دقيقة.

2- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول تاغ هوير) 1.35.917 د.

3- الفنلنيدي كيمي رايكونن (فيراري) 1.35.972 د.

4- الألماني سيباستيان فيتل (فيراري) 1.36.246 د.

5- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) 296ر36ر1 د

6- الروسي دانيال كفيات (ريد بول تاغ هوير) 1.36.399 د.

7- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا مرسيدس) 1.36.865 د.

8- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو فيراري) 1.36.881 د.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً