العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

"الريل" تكشف النقاب عن التصميمين الخارجيين لمترو الدوحة

ارشيفية
ارشيفية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) النقاب عن التصميمين الخارجيين لمترو الدوحة وترام لوسيل، وفق ما ذكرت صحيفة "الوطن" القطرية اليوم السبت (16 أبريل/ نيسان 2016).

ويأتي الكشف عن التصميم الخارجي لكل من قطار "الفرس" في مترو الدوحة وقطار "المحمل" في ترام لوسيل لإعطاء الجمهور لمحة عن شكل القطارين الجديدين ليتمكنوا من تصورهما عند افتتاحهما في عام 2020.

وقال بيان صدر عن الريل اليوم، إن تصميمي كل من مترو الدوحة وترام لوسيل، يجسد إرث وثقافة قطر ويحتفيان بها ويجمعاها بالتكنولوجيا الحديثة، حيث تستلهم قطارات مترو الدوحة دون سائق ، بشكلها الحيوي تصميمها من "الفرس"، الذي يرمز للذكاء والسرعة، والذي لطالما تمتع بمكانة خاصة في الثقافة القطرية منذ قديم الزمان، وكان موضع تفضيل على المُهر والأحصنة سواءً في الحروب أو السباقات.

ويعكس ذلك طبيعة ومفهوم مترو الدوحة كأحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم وأسرعها في المنطقة، إذ تصل سرعته إلى 100كم في الساعة، فيما يعكس ذكاء الفرس التقنية المتقدمة المستخدمة في هذه القطارات. أما شكل الفرس، الذي استوحي منه تصميم الواجهة الأمامية للقطار، فيكشف عن شكل يتمتع بالقوة والرشاقة والرقي في آنٍ معاً. وقد تمّ تطوير تصميم مشروع مترو الدوحة خصيصاً، حيث سيكون شكل النوافذ التي تشبه عيون الفرس الأول من نوعه في العالم. أما التصميم الداخلي، فهو مستوحى من نمط التصميم المعماري الذي تتميّز به الدوحة، جامعاً بين العناصر التقليدية والحديثة.

وفي نفس السياق، شكّل "المحمل"، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يستخدم في صيد اللؤلؤ، مصدر الإلهام في تصميم ترام لوسيل. وقد ركّز مفهوم التصميم على البحر متمثلا في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، ليستمدّ منه عناصر السكون والهدوء والرقي، ويجسدها في تصميم الترام.

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، صرح العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية (الريل)عبدالله السبيعي، قائلا: "لقد كان جوهر مرحلتي البناء والتصميم في مختلف مشاريعنا هو المزج بين عنصري التراث والحداثة. وذكر أن تصميمي مترو الدوحة وترام لوسيل هما احتفاء بالتقاء تاريخ وثقافة البلاد الغنية بأحدث التقنيات والحلول المتطورة، ويهدفان إلى تقديم خدمات وتجربة نقل سلسة تنبثق من احتياجات المجتمع وقيمه".

ومن خلال شراكتين عالميتين، تأتي هذه التصاميم مدعّمة بمزيج من التقنيات والحلول العالمية الطراز، لضمان تقديم تجربة تنقل لا تُضاهى. وتتمثل الشراكة الأولى في ائتلاف بقيادة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، الذي تمّ توقيعه لتزويد باقة من الأنظمة الخاصة بمترو الدوحة، فيما تعتبر إحدى أكبر الباقات المخصصة لنظام مترو واحد في العالم. وتنطوي الشراكة على تطوير وتزويد نظام عمليات متكامل ومتطور وآلي للمترو، بما في ذلك التغذية الكهربائية والتهوية، بالإضافة إلى نظام إشارات خاص بالسكك الحديدية على قدر عالٍ من التطور، في سعي لتوفير تجربة مريحة للركاب.

وسيتمتع الركاب بتجربة تنقل ذكية دون سائقين، مدعّمة بأنظمة أمن وسلامة متطورة، بالإضافة إلى نظام التكييف الذكي والمقاعد الواسعة. وسيضم مترو الدوحة 75 قطاراً يتألف كل منها من 3 عربات، إحداها للدرجة الذهبية والعائلية وأخريين عاديتين. وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعداً والعائلية من 26 مقعداً، في حين تتكون الدرجتان العاديتان من 88 مقعداً. أما قطارات المترو فهي من تصميم وصناعة شركة كينكي شاريو المحدودة من خلال مصانعها الموجودة في مدينة أوساكا اليابانية.

ومن جهته، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الريل)سعد أحمد المهندي، عن سير أعمال التصميم والبناء في كل من مشروعي مترو الدوحة وترام لوسيل موضحا ان الكشف الرسمي عن تصميمي مترو الدوحة وترام لوسيل هو مناسبة نرى من خلالها مدى اقترابنا من تحويل رؤيتنا إلى واقع. مضيفا إن هذا الإعلان هو بمثابة فرصة للتأكيد على أن التقدم المُحرز في مشاريعنا يصبّ باتجاه صياغة مستقبل قطاع النقل في قطر، المصمم والمبني على معايير الحداثة والابتكار العالمية، و المستمدّ من تاريخ البلاد واحتياجات المجتمع

من جانبه، أعرب نائب مدير شركة متسوبيشي المحدودة للصناعات الثقيلة ثييري بوسيلون، عن سروره بالتعاون مع شركة سكك الحديد القطرية (الريل) ومدهم بنظام شبكة مترو الدوحة. "وقد استلهمنا سوياً من خلال التعاون الوثيق بين فريق التصميم الإبداعي لدينا وشركة الريل تصميم عربة قطار "الفرس" من رغبتنا في المزج بين التكنولوجيا الحديثة وثقافة دولة قطر وتراثها العريق".

وبالنسبة للشراكة الثانية، فهي تتمثل في ائتلاف بقيادة شركتي ألستوم وكيو دي في سي، والتي ستثمر عن تطوير نظام متكامل لترام لوسيل، بما في ذلك 28 ترام من طراز "سيتاديس" ومعدات تغذية الكهرباء، بالإضافة إلى أعمال الإشارات والسكك الحديدية. وستعمل عربات الترام المتكاملة والمنخفضة الأرضية على توفير قدر عال من الراحة للركاب، فهي معززة بتصميم مهيّأ لتحمل الظروف الجوية الصعبة.

واستناداً إلى نموذج عمل آمن على صعيد التغذية الكهربائية، سيوظف مشروع ترام لوسيل تقنية ترتيب مسارات آلية أثبتت كفاءتها في 7 مدن حول العالم في تقليص مدة تركيب السكك الحديدية بأربع مرات.

وقال نائب رئيس شركة ألستوم الشرق الأوسط وأفريقيا جيان لوكا إرباتشي، إنه يوجد حالياً ما يزيد عن 1800 عربة قطار نقل خفيف من طراز ألستوم حول العالم، وتم تصميم عربات الترام خصيصاَ لتعكس صورة وثقافة المدينة الموجودة فيها. "وإنه لمن دواعي فخرنا الشراكة التي أبرمناها مع شركة سكك الحديد القطرية "الريل" من أجل ابتكار هذا التصميم الفريد من نوعه والذي نتوقع أن يكون مصدر سعادة لسكان منطقة لوسيل وركاب القطار".

ويجري العمل على قدم وساق في مترو الدوحة حيث تم الانتهاء من 89 بالمائة من أعمال حفر الأنفاق (حفر 99 كم من أصل 111 كم من الأنفاق) ابتداء من الأسبوع الأول من شهر ابريل الجاري. وقد شهد المشروع حتى الآن إكمال أكثر من 112 مليون ساعة عمل، بدعم من 32 الف عامل يعملون ضمن إجراءات ومعايير أمن وسلامة صارمة.

وعلى نحو مماثل، يجري العمل حالياً على مشروع قطار النقل الخفيف لمدينة لوسيل، مع إنجاز 35 بالمائة من أعمال البناء حتى الآن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً