العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

السلوم: وقعنا اتفاقية مع الحكومة الصينية للمشاركة في 4 معارض دولية

«تنمية الصغيرة والمتوسطة» تستعرض سبل استفادة التجار من المشاركة

جمعية تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنظم لقاءً للتعريف ببرنامج يوفر سفرات بالمجان للتجار
جمعية تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنظم لقاءً للتعريف ببرنامج يوفر سفرات بالمجان للتجار

نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لقاءً تعريفياً حول معارض ومؤتمرات الأعمال الصينية للعام 2016؛ حضره عدد كبير من التجار في البحرين وأعضاء الجمعية بقاعة سكاي لاين بمبنى مرفأ البحرين المالي، وتناول اللقاء نصائح عديدة للتجار حول إجراءات شحن البضائع واستيرادها وتصديرها، والجوانب التنظيمية المتعلقة بهذا المجال، بالإضافة إلى استعراض أبرز المعوقات التي قد تواجه أصحاب الأعمال خلال التعامل مع تجار أجانب وخاصة من خارج منظومة دول مجلس التعاون، وأهمية الالتزام بالمعايير والاشتراطات المفروضة على مواصفات السلع المستوردة وفقاً لأحدث القوانين الصادرة بهذا الشأن من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وقال رئيس الجمعية أحمد السلوم: «يعتبر هذا اللقاء فرصة فريدة لأصحاب الأعمال في البحرين للاستفادة من رحلات العمل المجانية إلى الصين التي ستقدم للمشاركين حضور عدة معارض ولقاءات عمل... إلى جانب حضور برنامج متكامل زاخر بالمعلومات والنصائح من خلال ورش العمل التي ستقدم خلال الرحلة».

وتابع «نستهدف التجار الجادين الذين يرون في مثل هذه البرامج فرصاً حقيقية لتطوير أعمالهم أو الدخول في مجالات جديدة تعود بالخير عليهم وعلى الاقتصاد البحريني بشكل أعم وأشمل، وقعنا اتفاقية مع الحكومة الصينية للمشاركة في المعارض المختلفة التي تنظمها على مدار العام وتشتمل على معرضين في الصين وواحد في تركيا وآخر في دبي».

وأضاف السلوم «تسعى الجمعية إلى دعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين عبر مساعدتها في رفع قدرتها التنافسية وإيصالها إلى أسواق جديدة. حيث سيتمكنون من الحصول على رحلة عمل مجانية للالتقاء بأبرز المنتجين والشركات الصينية والاستفادة من ذلك لاستكشاف فرص تجارية جديدة لتساعدهم على تنمية أعمالهم، وإننا نأمل أن تلعب هذه المبادرة دوراً مهماً في مساعدة أصحاب المؤسسات على الاطلاع على السوق الصينية الكبيرة وإيجاد شركاء عمل جدد أو فرص نمو جديدة».

وحول الاشتراطات التي يجب توافرها في الراغبين للانضمام إلى هذا البرنامج، قال السلوم: «وضعت الجمعية اشتراطات معينة يأتي على رأسها أن يكون العضو تاجراً يحمل سجلاً تجارياً باسمه ويكون النشاط في السجل متطابقاً مع التخصص الذي سيسجله في المعرض ومع الشركات التي ينوي مقابلتها أيضاً، أن يؤمن العضو مبلغ 30 ألف دولار بهدف الاستثمار ولو لم يستثمرهم فعلياً، بالإضافة إلى تأمين رمزي لضمان الجدية والالتزام بفعاليات البرنامج قيمته 140 دولاراً فقط وهو مبلغ زهيد مقارنة بالقيمة التي يحصل عليها سواء بتوفير الإقامة والمترجم والمشاركة في الفعاليات».

وقد عقد اللقاء بتنظيم ورعاية جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع دار الإبداع للاستشارات بالكويت.

وقدمت الرئيس التنفيذي لدار الإبداع للاستشارات رهام الحميان شرحاً تفصيلياً حول المعارض التجارية الصينية التي ستقام خلال العام 2016 والمجالات الاقتصادية التي يمكن الاستفادة منها، بالإضافة إلى استعراض كيفية وآليات الاستفادة من رحلات العمل المجانية إلى عدة معارض ولقاءات أبرزها GO China الذي سيقام في الصين والمعرض الصيني الذي سيقام في دبي واسطنبول.

وتغطي هذه المعارض قطاعات اقتصادية متنوعة تشمل: الملابس والأنسجة، الأثاث والمفروشات، الكهربائيات والإضاءة، الألعاب والهدايا، الإلكترونيات والأجهزة المنزلية، منتجات الطاقة الحديثة ومواد البناء وغيرها من القطاعات التي تشهد نمواً متزايداً.

وتشمل مميزات رحلات العمل التي سيستفيد منها المشاركون: الإقامة المجانية، توفير وسائل النقل إلى أنشطة البرنامج وإلى المصانع والأسواق، حضور ورش العمل واللقاءات والاستفادة من خدمات الترجمة، والحصول على استشارات متعلقة بجوانب الشحن والتعاقد.

العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً