العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

الصدر يمهل زعماء العراق 72 ساعة للتصويت على الحكومة

النائب أحمد الجبوري يتحدث خلال مؤتمر صحافي بعد إلغاء جلسة البرلمان العراقي - reuters
النائب أحمد الجبوري يتحدث خلال مؤتمر صحافي بعد إلغاء جلسة البرلمان العراقي - reuters

قال رجل الدين العراقي البارز مقتدى الصدر أمس السبت (16 أبريل/ نيسان 2016) إنه سيستأنف الاحتجاجات في غضون 72 ساعة ما لم ينجح زعماء البلاد في التصويت على حكومة تكنوقراط اقترحها رئيس الوزراء حيدر العبادي للقضاء على الفساد.

ووجّه الصدر - في بيان أصدره مكتبه - التحذير إلى العبادي والرئيس فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري.

ويسعى العبادي جاهداً لتنفيذ خطة تهدف إلى تعديل حكومته بحيث تضم تكنوقراطاً مستقلين يمكنهم تخليص الوزارات من قبضة الفصائل السياسية.


برلمان العراق يلغي جلسة وسط اعتراضات على شرعية الجبوري لرئاستها

الصدر يمهل زعماء العراق 72 ساعة للتصويت على حكومة تكنوقراط

بغداد - رويترز، د ب أ

قال رجل الدين العراقي البارز مقتدى الصدر أمس السبت (16 أبريل/ نيسان 2016) إنه سيستأنف الاحتجاجات في غضون 72 ساعة ما لم ينجح زعماء البلاد في التصويت على حكومة تكنوقراط اقترحها رئيس الوزراء، حيدر العبادي للقضاء على الفساد.

ووجه الصدر في بيان أصدره مكتبه التحذير إلى العبادي والرئيس فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري.

ويسعى العبادي جاهداً لتنفيذ خطة تهدف إلى تعديل حكومته بحيث تضم تكنوقراطاً مستقلين يمكنهم تخليص الوزارات من قبضة الفصائل السياسية.

وكان التلفزيون العراقي الرسمي قال أمس إن البرلمان العراقي ألغى جلسة لمناقشة إصلاحات لمكافحة الفساد بينما اعترض بعض النواب على شرعية رئيس البرلمان، سليم الجبوري لرئاسة الجلسة وذلك في تصعيد جديد لأزمة سياسية تكبل مؤسسات الدولة.

وهذه ثالث جلسة تلغى في الوقت الذي تتباين فيه آراء السياسيين بشأن خطة لتعديل حكومة رئيس الوزراء، حيدر العبادي وضم تكنوقراط إليها في مسعى للقضاء على الفساد.

وقال بيان صادر عن مكتب الجبوري «تقرر تأجيل جلسة البرلمان اليوم (أمس) لحين ورود إشعار من القوات الأمنية والاستخباراتية بصلاحية بناية المجلس أمنياً حفاظاً على سلامة السادة النواب والموظفين».

ويشير البيان على ما يبدو إلى مشرعين قالوا إنه لا يحق للجبوري أن يرأس الجلسة. واجتمع هؤلاء المشرعون يوم الخميس في غياب الجبوري وأجروا تصويتاً للإطاحة به وقالوا إنهم يمثلون غالبية في البرلمان وهو ما ينفيه الجبوري.

وينتقد النواب المعارضون الجبوري لعدم عقده جلسة لاستجواب العبادي بشأن تشكيله الحكومي المقترح.

ويقول الجبوري إن رئيس الوزراء هو الذي تغيب عن جلسة التصويت التي دعا إلى عقدها يوم الخميس وإن النصاب حتى لم يكتمل لإجراء نقاش بسيط.

ويقول كل جانب إنه يتمتع بالغالبية. وعرض التلفزيون الرسمي الجمعة لقطات للجلسة البرلمانية التي عقدها المعارضون يوم الخميس وعددهم 131 عضواً برلمانياً. والبرلمان العراقي مؤلف من 328 عضواً.

وبدأت الخلافات بين المشرعين يوم الأربعاء بعد يوم من المحاولة الأولى للتصويت على التشكيل الحكومي.

وحذر العبادي من أن الأزمة قد تعوق الحرب على تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مناطق في شمال وغرب العراق.

وأصبح الفساد قضية رئيسية بعد أن انهارت أسعار النفط العالمية منذ عامين مما قلص من ميزانية البلاد في وقت تحتاج فيه إلى دخل إضافي لتغطية تكاليف الحرب على التنظيم المتشدد.

أمنياً، أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين أمس (السبت) بأن أبناء عشائر قضائي بلد والدجيل جنوبي تكريت قطعوا الطريق الرئيسية التي تربط العاصمة بغداد بمناطق شمال العراق.

وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين، خالد الخزرجي إن «المواطنين أضرموا النار بإطارات السيارات ووضعوا حواجز من قطع الحديد والحجارة في الطريق لمنع حركة السيارات».

وأوضح أن «الاحتجاجات تأتي على خلفية أوامر أصدرتها وزارة الدفاع بنقل اللواء 74 جيش عراقي إلى محافظة الأنبار واستبداله بلواء ابو ريشه من الشرطة الاتحادية والمتمركز حالياً غربي بغداد».

وبحسب مصدر أمني، فإن سبب المطالبات هو أن «أفراد اللواء 74جميعهم من الشيعة، وبينما يضم لواء ابو ريشه فوجاً من أهالي الأنبار (سنة) فإن الفوجان الآخران وقيادة اللواء والقطعات المساندة كلها من الشيعة».

عراقيون ضد التيار الصدري يتظاهرون في ساحة التحرير ببغداد أمس - afp
عراقيون ضد التيار الصدري يتظاهرون في ساحة التحرير ببغداد أمس - afp

العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً