العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

السعودية: منسوب المياه يدفع «مدني جازان» إلى إخلاء قريتين

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

في الوقت الذي هدأت فيه موجة الأمطار التي اجتاحت منطقة جازان بالسعودية منذ أسبوع، ما زالت بعض الأودية المنقولة من اليمن في طريقها باتجاه الغرب لتصب في البحر الأحمر، كما كانت عليه في السابق كوادر ضمد ووادي عتود، في حين ما زال سد وادي بيش يفيض من فوق بوابات السد بعد أن زاد منسوب المياه، وقامت فرق الدفاع المدني بإخلاء قرية الملحاء وجزء من قرية أبو القعايد خوفاً من تضررهما من زيادة منسوب المياه ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (17 أبريل/  نيسان 2016).

وفي ظل هذه التطورات وقف المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان العمرو أمس (السبت) على الاضرار التي خلفتها السيول والامطار التي اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية، إذ اطلع على المواقع المتضررة التي دهمتها السيول في محافظة الدائر بعد أن تم حصرها من المديرية وتحديد الأضرار التي تعرضت لها خلال اليومين الماضيين.

كما التقى الفريق العمرو عدداً من المواطنين والمقيمين المتضررين من السيول ومجموعة ممن تم انقاذهم عن طريق طيران الأمن، وقال لهم: «إن الأعمال التي نقوم بها حاليا هي من صميم أعمالنا وواجبنا الذي يمليه عليه ضميرنا وديننا وخدمة للوطن والمواطن والحفاظ على مقدراته»، مبيناً أن ما تعمله منظمات تطوعية في الخارج في الانقاذ يقوم به هنا رجال الدفاع المدني.

فيما اطلع أيضاً على المواقع التي جرت فيها السيول، ووقف على الأضرار التي خلفتها الامطار والسيول والمحال التجارية على أطراف وادي هراين وجورا، واستمع إلى شرح مفصل عن الأودية وطبيعة المحافظة عليها، ووجه بسرعة إنهاء إجراءات المحال التجارية الواقعة على طرفي الوادي والمعرضة للخطر أثناء جريان السيول.

كما وقف على عمليات المسح والبحث في مراكز الدفاع المدني في الداير والعيدابي وصبيا للبحث عن مفقودين جرفتهما السيول أول من أمس (الجمعة). بينما زار عدد من القرى المتضررة جراء السيول والامطار واخلاء قرية الملحاء بعد ارتفاع منسوب المياه في سد وادي بيش. وشملت جولته محافظة صبيا لمتابعة وضع الدعم الخاص بالدفاع المدني والجهات المشاركة في العمليات الخاصة بتدابير الدفاع المدني، إضافة إلى الوقوف على سد وادي بيش، إذ اطلع خلال الجولة على كميات المياه وعمليات تصريف المياه من السد.

في حين اجتمع المدير العام للدفاع المدني بكل مديري الإدارات الحكومية والمؤسسات العاملة في الميدان، وناقش الاجتماع التدابير اللازمة لمواجهة الامطار والسيول وما خلفته من أضرار وما تم تقديمه للمواطنين المتضررين من جراء الامطار والسيول.

وشدد الفريق العمر على ضرورة مساندة الأفراد ومتابعة الأودية، وتحذير الناس من خطورة الاودية والابتعاد عن مجاريها. ورافق المدير العام للدفاع المدني خلال هذه الجولة كل من وكيل إمارة منطقة جازان سعد المقرن، ومدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء سعد الغامدي، ومدير شرطة جازان اللواء ناصر الدويسي، والمدير العام للطرق والنقل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً