العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

إيران تكشف عن جزء من منظومة اس-300 الروسية المضادة للصواريخ خلال عرض عسكري

كشفت إيران عن قسم من تجهيزات منظومة اس-300 الروسية المضادة للصواريخ، خلال عرض عسكري الاحد في جنوب طهران.

وتظهر الصور التي نشرتها وكالة ايسنا للأنباء خصوصاً اسطوانات الصواريخ ومنظومة الرادار، خلال عرض عسكري يقام بمناسبة "يوم الجيش في جمهورية إيران الاسلامية".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جعفر انصاري قال الاسبوع الماضي ان روسيا نفذت "الجزء الاول" من عقد تسليم إيران منظومة اس-300 المضادة للصواريخ.

وتوجه الولايات المتحدة واسرائيل انتقادات الى روسيا في شأن هذا العقد، لان منظومة اس-300 تتيح لايران تعزيز دفاعاتها المضادة للطيران لمواجهة اي هجوم محتمل على منشآتها النووية.

وكانت إيران وروسيا ابرمتا في 2007 عقدا لتسليم منظومات اس-300، لكن موسكو علقت الصفقة في 2010، التزاما بقرار مجلس الامن ضد البرنامج النووي الايراني.

وفي 2015، قبيل عقد الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني، سمحت موسكو مجددا بتسليم منظومة اس-300.

وتجري الدولتان ايضا مناقشات لتسليم إيران طائرات روسية من نوع سوخوي 30، وهذا ما انتقدته واشنطن ايضا.

وقال الرئيس حسن روحاني خلال العرض ان "قوتنا العسكرية والسياسية والاقتصادية ليست موجهة ضد الدول المجاورة ودول العالم الاسلامي".

واضاف "عندما هدد الارهابيون بغداد، استجابت جمهورية إيران الاسلامية نداء الشعب والجيش والحكومة في العراق، للدفاع عن بغداد والعتبات المقدسة" لدى الشيعة.

وقال روحاني "وعندما كانت دمشق مهددة، استجابت جمهورية إيران الاسلامية نداء الشعب والحكومة في سوريا"، مؤكدا استعداد ايران "للدفاع" عن اي عاصمة في العالم الاسلامي، لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة خصوصا.

وغالبا ما تنتقد السعودية وحلفاؤها العرب ما يسمونه "تدخل" إيران في شؤون بلدان العالم العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً