العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

تظاهرات وترقب حذر في اليمن بانتظار انعقاد مفاوضات السلام بالكويت اليوم

قوات موالية للحكومة في صنعاء - afp
قوات موالية للحكومة في صنعاء - afp

عاشت المحافظات اليمنية أمس الأحد (17 أبريل/ نيسان 2016) ترقباً حذراً شمل تظاهرات جماهيرية، قبيل انعقاد المفاوضات بين أطراف الصراع في اليمن اليوم (الإثنين) في دولة الكويت، برعاية الأمم المتحدة.

وشهدت أمس مدينة تعز، وسط اليمن وفقاً لمصادر محلية، تظاهرة للمئات من الشبان للمطالبة بالاهتمام بقضية «تعز» في مفاوضات الكويت، والعمل على فك الحصار المفروض على المدينة من قبل الحوثيين وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح».

وردد المتظاهرون هتافات منددة باستمرار الحصار المفروض على تعز، رافعين صوراً لعدد من القتلى المدنيين الذين قالوا إنهم سقطوا مؤخراً بنيران الحوثيين وقوات صالح في المدينة، آملين أن تسهم المفاوضات المقبلة في حل الأزمة الكبيرة التي تعيشها المحافظة الأكثر سكاناً في البلاد.

وفي مدينة عدن، جنوبي البلاد، التي اتخذتها السلطات اليمنية عاصمة مؤقتة، وصلت مجاميع جماهيرية لآلاف المواطنين من عدة محافظات جنوبية إلى هذه المدينة، للمشاركة في تظاهرات تستمر حتى اليوم في ساحة العروض بالمدينة، بالتزامن مع انعقاد مفاوضات الكويت، «للمطالبة باستقلال المحافظات الجنوبية عن المحافظات الشمالية».

يأتي هذا فيما تشهد بقية المحافظات اليمنية هدوءاً وترقباً حذراً في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات بين الأطراف اليمنية بالكويت خصوصاً بعد فشل مؤتمرين سابقين للمفاوضات رعتهما الأمم المتحدة في «سويسرا».

يشار إلى أنه من المقرر أن تبدأ اليوم المفاوضات بين الحكومة اليمنية من جهة، وممثلين عن جماعة الحوثي وحزب الرئيس السابق، علي صالح، من جهة ثانية، من أجل حل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

من جانب آخر، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية أمس (الأحد) تسلمها من الجانب السعودي 30 شخصاً بينهم 14 أسيراً تم أسرهم بأوقات سابقة في جبهات القتال باليمن.

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، في بيان قصير نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن جماعته تسلمت عصر اليوم (أمس) من «الجانب السعودي 30 شخصاً 14 منهم أسروا في جبهات القتال الداخلية باليمن، إضافة إلى 16 شخصاً آخر ممن تم احتجازهم على قضايا أخرى».

واكتفى عبد السلام في بيانه بنشر أسماء المفرج عنهم من قبل السلطات السعودية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

أمنياً، قتل أربعة جنود يمنيين أمس إثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش قرب مطار عدن، حسبما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه لوكالة «فرانس برس» إن «انتحارياً يقود سيارة مفخخة، فجر نفسه الأحد عند وصوله إلى نقطة تفتيش قرب مطار عدن».

وأضاف أن التفجير أدى إلى «مقتل أربعة جنود وإصابة اثنين آخرين».

ولم يحدد المصدر الجهة التي تقف خلف التفجير.

العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً