العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

العربي يندد بالتصريحات الصادرة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن الجولان

ندد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية بالتصريحات الصادرة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الجولان العربي السوري المحتل واعتبرها خطوة "تصعيدية جديدة تمثّل انتهاكا صارخا وسافرا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الممثلة في قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

وشدد الأمين العام على موقف الجامعة العربية الذي يعتبر استمرار الاحتلال الإسرائيلي للجولان العربي السوري تهديداً مستمراً للسلم والأمن في المنطقة والعالم، مؤكدا على الموقف العربي الرافض لكل ما تتخذه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديموغرافي للجولان العربي السوري المحتل واعتبارها إجراءات باطلة غير قانونية تشكل انتهاكاً خطيراً لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

بينما أكد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان على عروبة وقدسية كل الاراضي العربية المحتلة، قائلا ان اراضي الجولان أراضي عربية سورية محتلة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد ان كل المواثيق والقوانين الدولية تؤكد عروبة الجولان وعدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي لها، مستنكرا اجتماع الحكومة الاسرائيلية في الجولان العربي المحتل.

وشدد البيان على أن الاوضاع في سورية لن تنسي الشعب العربي قضية الجولان المحتل، مشيرا الى ان مكتب البرلمان العربي يعمل على انشاء لجنة الجولان المحتل تنبثق من لجنة الشؤون السياسية والأمن القومي في البرلمان العربي، مطالبا المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل من أجل إنهاء احتلالها لكافة الأراضي العربية المحتلة، بما فيها هضبة الجولان السورية.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال خلال اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي عُقد لأول مرة في هضبة الجولان العربي السوري المحتلّ امس (الاحد)، إن إسرائيل لن تنسحب من مرتفعات الجولان وأنها ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية الى الأبد وأنه يرفض التنازل عنها لأي طرف كان، وان الوقت قد حان كي يعترف العالم اجمع بأن الجولان إسرائيلية وأن خط الحدود في الجولان لن يتغير نهائيا مهما حدث على الجانب السوري من هذا الخط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً