العدد 4974 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

سياسي معارض: تركيا رفضت استئناف المحادثات مع حزب العمال الكردستاني

قال زعيم حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد صلاح الدين دمرداش اليوم الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2016) إن حزب العمال الكردستاني كان يرغب في العودة للمحادثات مع الحكومة التركية قبل شهور قليلة لكن أنقرة رفضت.

وانهار في يوليو/ تموز وقف لإطلاق النار استمر عامين ونصف بين حزب العمال الكردستاني والحكومة مما دفع تركيا إلى بعض أسوأ أعمال العنف في جنوب شرق البلاد منذ بلغ تمرد الحزب ذروته في التسعينيات.

وأضاف في مؤتمر صحفي باسطنبول "كنا قبل شهور قليلة على اتصال بحزب العمال الكردستاني في سبيل العودة إلى طاولة التفاوض. عرفت الحكومة أننا نعمل على هذا لكن الحكومة رفضته".

وكانت أنقرة استبعدت في السابق أي عودة إلى طاولة المفاوضات وقالت إنها ستسحق حزب العمال الكردستاني. وقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن حمل حزب العمال الكردستاني السلاح في وجه الدولة التركية عام 1984.

وتوجد قيادة حزب العمال الكردستاني في معسكرات بجبال قنديل في شمال العراق. وقالت محطة تلفزيون (سي.إن.إن. تورك) نقلا عن القوات المسلحة إن الطائرات الحربية التركية قصفت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق. ولم تتوفر على الفور مزيد من التفاصيل.

وكثيرا ما شن الجيش التركي ضربات ضد معسكرات للجماعة الكردية في قنديل.

وحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل من أجل حكم ذاتي للأكراد مدرج على قوائم الإرهاب الأمريكية والتركية والخاصة بالاتحاد الأوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً