العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ

لافروف يزور عاصمة أرمينيا اليوم للتباحث بشأن تسوية نزاع إقليم ناجورنو كاراباخ

أعلنت موسكو أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيتوجه اليوم الجمعة (22 أبريل/  نيسان 2016) إلى مدينة يريفان، عاصمة أرمينيا لإجراء مباحثات حول تسوية النزاع بين اذربيجان وارمينيا حول إقليم ناجورنو كاراباخ، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

ومن المتوقع، حسب بيان وزارة الخارجية الروسية أن يلتقي لافروف مع نظيره الارميني إدوارد نالبانديان ورئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركسيان.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر في الوفد المرافق لوزير خارجية روسيا قوله إن لافروف يحمل معه عددا من "الافكار والمقترحات" قد تساعد على تحريك الوضع فيما يتعلق بتسوية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان بشأن منطقة ناجورنو كاراباخ الجبلية والمستمر منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

وفي غضون ذلك، تبادل طرفا النزاع من جديد صباح اليوم الجمعة الاتهامات بشأن خرق الهدنة بينهما.

وأعلنت وزارة الدفاع في جمهورية ناجورنو كاراباخ الجبلية غير المعترف بها دوليا أن القوات الاذربيجانية خرقت وقف إطلاق النار 70 مرة على امتداد خط التماس في المنطقة خلال الليلة الماضية.

وأضافت الوزارة في بيان أن الجانب الاذربيجاني استخدم مختلف أنواع الاسلحة بما فيها مدافع الهاون عيار 60 مم وقاذفات "آر.بي.جيه" لدى قصف مواقع وحدات الدفاع التابعة للجمهورية غير المعترف بها دوليا.

كما أفادت وزارة دفاع جمهورية أرمينيا من جهتها بأن القوات الاذربيجانية قصفت مواقع وحداتها الامامية المرابطة في القطاع الشمالي الشرقي من الحدود بين الدولتين 27 مرة الليلة الماضية.

وأضافت الوزارة في بيان أصدرته صباح اليوم الجمعة أن الجانب الاذربيجاني استخدم مختلف أنواع الاسلحة لدى قصف مواقع الجيش الارميني في المنطقة واضطر الاخير إلى الرد على هذه الاستفزازات بحسب البيان.

وفي المقابل، أعلن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الاذربيجانية اليوم الجمعة أن القوات المسلحة الارمينية المرابطة في المنطقة الجبلية انتهكت وقف إطلاق النار 143 مرة باستخدام الرشاشات الثقيلة على خط التماس خلال الساعات الـ24 الاخيرة.

واضطر الجانب الاذربيجاني بحسب البيان، إلى فتح نيران جانبية من مواقعه الامامية 146 مرة في يوم واحد.

يذكر أن الخامس من نيسان/إبريل الجاري شهد الاعلان عن وقف إطلاق النار على امتداد خط التماس في المنطقة الجبلية والتي كانت قد اندلعت فيها عمليات قتالية في ليلة الاول إلى الثاني من الشهر ذاته.

وحملت أرمينيا وجمهورية ناجورنو كاراباخ من جهة وأذربيجان من جهة أخرى بعضهما البعض آنذاك مسؤولية الاقدام على فتح النيران وبدء الهجمات على خط التماس.

وتفيد المعلومات المتوافرة بسقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين منذ الثاني من نيسان/إبريل الجاري في أخطر تجدد للمواجهات المسلحة بينهما في المنطقة الجبلية منذ إعلان الهدنة هناك عام 1994 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً