العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

خلاف بين طرفي الصراع اليمني على جدول أعمال مفاوضات السلام

الأمن الكويتي يتحقق من الصحافيين اليمنيين عند مركز محادثات السلام في الكويت - AFP
الأمن الكويتي يتحقق من الصحافيين اليمنيين عند مركز محادثات السلام في الكويت - AFP

قال مشاركون في مفاوضات السلام اليمنية إن طرفي الصراع فشلا في الاتفاق على جدول أعمال لمفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت أمس الجمعة (22 أبريل/ نيسان 2016) بعد أول اجتماع مباشر لكن المساعي ستتواصل.

وجمعت المفاوضات التي انطلقت مساء الخميس جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام الموالي لها مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتهدف المفاوضات للوصول إلى حل للصراع الذي أودى بحياة أكثر من 6200 شخص وسبب أزمة إنسانية ومكن متشددين على علاقة بتنظيمي «القاعدة» و»الدولة الإسلامية (داعش) من تعزيز وجودهم في اليمن.

وقالت مصادر في المفاوضات إن الطرفين اختلفا بشأن الأولويات. وتأجلت المحادثات منذ الإثنين الماضي بسبب تأخر وصول وفد الحوثيين وحلفائهم.

وقالت المصادر إن وفد الحكومة يريد من الحوثيين والمقاتلين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الانسحاب من المدن وتسليم السلاح قبل مناقشة أي حل سياسي.

وأضافت أن الحوثيين وحلفاءهم يريدون تشكيل حكومة جديدة تمثل جميع الأطراف لتشرف هي على نزع السلاح. وتابعت المصادر أن الحوثيين يريدون أيضاً التركيز على الترتيبات الأمنية والمعتقلين.

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها لأن المباحثات لا تزال منعقدة بقصر أمير الكويت حيث يحظر على الإعلام حضورها.

وبدأت الأزمة اليمنية في سبتمبر/ أيلول 2014 حين استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء. وتدخل تحالف عربي تقوده السعودية في الصراع في مارس/ آذار من العام الماضي وشن حملة ركزت على الغارات الجوية ضد الحوثيين دعماً لقوات هادي.

وصمدت حتى الآن بدرجة كبيرة هدنة مؤقتة بين الحكومة والحوثيين منذ العاشر من أبريل الجاري رغم أن الطرفين يتبادلان الاتهامات بخرقها.

و الخميس حدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد خمس نقاط كأساس للمفاوضات التي تسمى رسمياً «مشاورات».

وتشمل هذه النقاط الانسحاب من المدن التي استولى عليها الحوثيون منذ بداية الأزمة في 2014 وتشكيل حكومة أكثر شمولاً وتسليم الأسلحة الثقيلة للحكومة الجديدة في البلاد. وهذه النقطة موضع خلاف في الوقت الراهن بين الحوثيين وحكومة هادي التي تتخذ مقراً لها في عدن ويتنقل ممثلوها بينها وبين والسعودية.

العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً