العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

أوباما: من الخطأ إرسال قوات برية إلى سورية

الدخان يرتفع في حي صلاح الدين بمدينة حلب الشمالية بعد غارة جوية - AFP
الدخان يرتفع في حي صلاح الدين بمدينة حلب الشمالية بعد غارة جوية - AFP

كرر الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس (الأحد) القول بأنه سيكون «من الخطأ» إرسال قوات برية إلى سورية.

وقال أوباما في مقابلة مع هيئة «بي بي سي» الإخبارية إنه «سيكون من الخطأ إرسال قوات برية وقلب نظام الأسد»، مشيراً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكل الدول الغربية المشاركة في التحالف العسكري في سورية.

وأضاف «لكني أعتقد حقاً أن بوسعنا ممارسة ضغوط على المستوى الدولي على كل الأطراف الموجودة (في الساحة السورية) لكي تجلس حول الطاولة وتعمل على التفاوض من أجل مرحلة انتقالية»، ذاكراً روسيا وإيران.


الوضع الميداني السوري إلى مزيد من التصعيد...وأوباما: من الخطأ إرسال قوات برية إلى سورية

حلب - أ ف ب

تواصل التصعيد الميداني في سورية أمس الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016) حاصداً 26 قتيلاً في حلب، ما ينذر بالإطاحة الكاملة باتفاق وقف الأعمال الحربية الذي تم التوصل إليه قبل ثمانية أسابيع، ما دفع الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الكلام عن العمل على «إعادة ارساء» وقف إطلاق النار.

وقتل أمس 26 مدنياً على الأقل في القصف المتبادل بين قوات النظام والمعارضة المسلحة في مدينة حلب، التي تواصلت فيها أعمال العنف لليوم الثالث على التوالي.

وأدى القصف الذي استهدف المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام في غرب حلب أمس إلى مقتل عشرة مدنيين بينهم امراة وطفلان، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

بالمقابل شن النظام غارات جوية عدة على شرق المدينة الواقع تحت سيطرة الفصائل المعارضة المسلحة ما أدى إلى مقتل 16 مدنياً، حسب المرصد.

ودعت المستشفيات الميدانية في شرق حلب السكان إلى التبرع بالدم في حين اقفلت المدارس حتى إشعار آخر.

وأفاد مراسل «فرانس برس» في هذه المنطقة أن العاملين في الدفاع المدني «في حالة تعب شديد» وعادوا إلى تأمين دوام 24 ساعة على 24.

وحيال هذا التصعيد، دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس (الأحد) إلى «إعادة إرساء» وقف إطلاق النار في سورية، موضحاً أنه تشاور أخيراً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في الملف السوري.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي عقده في ألمانيا حيث يقوم بزيارة «تحادثت مع الرئيس بوتين مطلع الأسبوع، في محاولة للتأكيد أننا سنكون قادرين على إعادة إرساء وقف إطلاق النار» في سورية.

وأضاف أوباما «نحن جميعاً قلقون حيال الأزمة الإنسانية المأسوية داخل سورية».

لكنه رفض مجدداً فكرة فرض مناطق آمنة للسكان المدنيين عبر تدخل من خارج سورية، موضحاً أن هذا الرفض ليس مرتبطاً بأسباب «آيديولوجية» بل «عملية».

وتابع «الحقيقة أنه حين أبحث هذا الأمر مع وزارة الدفاع، وقد فعلنا ذلك مراراً، لرؤية كيفية تطبيق ذلك في شكل ملموس، فمن الصعوبة بمكان ويا للأسف القيام بذلك إلا إذا تمت السيطرة على قسم كبير من البلاد».

وفي وقت سابق، كرر أوباما رفضه في مقابلة مع الـ «بي بي سي» فكرة إرسال قوات برية إلى سورية.

وقال في هذه المقابلة «لكني أعتقد حقاً أن بوسعنا ممارسة ضغوط على المستوى الدولي على كل الأطراف الموجودة (في الساحة السورية) لكي تجلس حول الطاولة وتعمل على التفاوض من أجل مرحلة انتقالية»، مشيراً إلى روسيا وإيران اللتين تقدمان الدعم للنظام السوري، و»المعارضة السورية المعتدلة».

وتضغط الولايات المتحدة من أجل إنجاح المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة، والتي تواجه عقبات عدة وتستمر حتى الأربعاء رغم تعليق وفد المعارضة الأساسي مشاركته فيها.

وحض متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أمس الولايات المتحدة وروسيا على «استخدام كامل نفوذهما لوقف الانتهاكات» لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

وفي القامشلي وبعد اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والأكراد منتصف الأسبوع الجاري، تم التوصل ليل السبت الأحد إلى اتفاق يعيد الهدوء إلى المدينة.

ويتضمن الاتفاق وفق ما أعلنت الهيئة الداخلية التابعة للإدارة الذاتية للأكراد تثبيت وقف إطلاق النار بين الطرفين وتبادل المعتقلين ورفع حالة الطوارئ في المدينة وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأكد مصدر أمني كردي لـ «فرانس برس» أن الاتفاق ينص على الإفراج عن الأكراد الموقفين في القامشلي منذ ما قبل العام 2011، كما سيحتفظ المقاتلون الأكراد بالمناطق التي سيطروا عليها خلال الاشتباكات مثل سجن علايا وشوارع ونقاط أخرى تابعة لقوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها.

وكان نفوذ الأكراد تزايد مع اتساع رقعة النزاع في سورية في العام 2012. وانسحبت قوات النظام من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظة بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي (شمال شرق).

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:16 ص

      نعم

      نعم يا اوباما من الخطئ ارسال قوات بريه الى سوريه لان لو ارسلت تعرف زين فلاديمر بوتن بيرجع لك بس جواتيهم يمكن كل جوتي فيه صبعتين بالغلط

اقرأ ايضاً