العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

المبعوث الأممي يمهل الحوثيين حتى اليوم للتوقيع على جدول أعمال محادثات الكويت

يمنيون يتفقدون الأضرار في موقع تعرض لغارات جوية بقيادة التحالف بمدينة المكلا - REUTERS
يمنيون يتفقدون الأضرار في موقع تعرض لغارات جوية بقيادة التحالف بمدينة المكلا - REUTERS

أمهل المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد الميليشيات الحوثية مهلة حتى صباح اليوم (الإثنين) للتوقيع على جدول محادثات اليمن المنعقدة في الكويت، حسبما أكد مصدر يمني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب أ) أمس الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016).

من جانبه قال المستشار الإعلامي لوزير الخارجية اليمني، مانع المطري في تصريح للصحافيين على هامش الجلسات إن الجلسة المسائية كان مقرراً عقدها في الساعة الرابعة عصراً إلا أنها تأجلت حتى الساعة السابعة بانتظار اتخاذ الطرف المفاوض الآخر القرار النهائي بشأن مقترح لإدانة الأعمال «الإرهابية» التي يقوم بها تنظيم (القاعدة) في مدينة حضرموت.

وأوضح المطري أن «هناك خلافاً في وجهات النظر بين الأطراف المتفاوضة حول العمليات العسكرية التي تجرى في مدينة حضرموت ضد عناصر تنظيم (القاعدة) الإرهابي إذ يعتبرها ممثلو المؤتمر الشعبي العام وحركة أنصار الله جزءاً من خروق هدنة وقف إطلاق النار».

وذكر أن سفراء الدول الراعية للحل السلمي في اليمن عقدوا اجتماعاً مع كل فريق على حدة لحثهم على المضي قدماً في مشاورات السلام وإيجاد مقاربة فيما بينهم حول النقاط محل الخلاف.

وكانت جلسة المشاورات التي عقدت صباح أمس (الأحد) ركزت على بند تثبيت وقف إطلاق النار في اليمن بشكل شامل وهو البند الذي احتل الصدارة في المناقشات طوال الجلسات منذ انطلاقها يوم الخميس الماضي تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

ميدانياً، بدأت عناصر تنظيم «القاعدة» مساء أمس (الأحد) في الانسحاب من مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن عناصر :القاعدة» بدأوا بالانسحاب بشكل تدريجي من المقرات والمؤسسات والمراكز الحكومية والعسكرية التي كانت في قبضتهم بمدينة المكلا، دون اندلاع أي اشتباكات مسلحة.

وبحسب المصادر، تشهد المدينة في الوقت الراهن هدوءً حذراً، كما تم فتح الحواجز التي استحدثتها عناصر التنظيم في وقت سابق أمس لمنع تقدم قوات النخبة الحضرمية.

وذكرت مصادر صحافية مطلعة، إن علماء ووجهاء مدينة المكلا على رأسهم الشيخ صالح الشرفي قد عقدوا اتفاقاً مع عناصر تنظيم «القاعدة»، «يقضي بانسحاب عناصرهم من المدينة لتجنيبها من أي صراع مسلح».

وأوضحت المصادر، أن قوات النخبة الحضرمية ما تزال على مشارف المدينة من الجهتين الشرقية والغربية، فيما قد أحكمت سيطرتها على المناطق المحيطة بالمدينة.

يشار إلى أن أفراد من قوات الجيش «النخبة الحضرمية» وهم من القوات التي تم إنشاؤها في منطقتي «المسيلة بحضرموت، ورماه بالمهره» بدعم من قوات التحالف العربي، قد بدأوا منذ فجر أمس عملية عسكرية لتحرير مدينة المكلا من قبضة عناصر «القاعدة».

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً