العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

معارض باكستاني يرى في «وثائق بنما» فرصة لعزل رئيس الوزراء

السياسي الباكستاني المعارض عمران خان
السياسي الباكستاني المعارض عمران خان

قاد السياسي الباكستاني المعارض، عمران خان لقاءً حزبياً أمس الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016) للتنديد برئيس الوزراء نواز شريف، حيث يعول خان على استغلال تسريب «وثائق بنما» التي تربط بين أسرة شريف وأموال خارج البلاد كفرصة ثانية للإطاحة برئيس الحكومة.

وهدد خان بطل الكريكيت السابق الذي قاد احتجاجات في إسلام آباد لعدة أشهر في العام 2014 بسبب اتهامات بتزوير الانتخابات، بالدعوة إلى احتجاجات للمطالبة بإقالة شريف، قائلاً إن رئيس الوزراء فقد «السلطة الأخلاقية لحكم البلاد».

وقال شفقت محمود أحد القادة الكبار في حزب خان «نطالب باستقالة رئيس الوزراء لأسباب أخلاقية».

وأظهرت المستندات المسربة من شركة «موساك فونسيكا» للمحاماة في بنما أن حسن وحسين نجلي شريف وابنته مريم يمتلكون على الأقل ثلاث شركات قابضة للمعاملات الخارجية مقرها جزر فيرجن البريطانية.

وقال شريف إن أبناءه لم يرتكبوا أخطاء ورضخ لمطالب المعارضة التي طلبت أن تشكل المحكمة الدستورية العليا لجنة تحقيق يوم الجمعة وقال إنه سيقدم استقالته إذا ثبت ارتكابه أي أخطاء - لكن معارضيه يتهمون أسرته باستخدام جزر فيرجن التي تعد ملاذً آمناً من الضرائب لغسل أموال منهوبة وتفادي الضرائب.

ونفى الحزب الحاكم تهديدات خان بقيادة احتجاجات جديدة وقال إن المظاهرات التي خرجت العام 2014 احتجاجاً على ما تردد عن تزوير الانتخابات ألحقت الضرر أيضاً بمصداقية خان بعدما قضت محاكم بأن الانتخابات التي جرت في العام 2013 كانت حرة ونزيهة.

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً