العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

7 أنواع من الأطعمة الصحية على الحامل تجنبها

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

تهتم توصيات الحمل عادة بما ينبغي أن تأكله الحامل، وليس ما يجب عليها أن تتجنبه، بعض الأطعمة لا يُنصح بتناولها أثناء الحمل حتى لو كانت صحية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرأي العام" الكويتية اليوم الإثنين (25 أبريل/  نيسان 2016).

 إليك لائحة بالأطعمة التي ينبغي الحذر منها خلال الحمل:

البيض النيئ وغير المطبوخ جيداً. يمكن أن ينقل البيض النيئ أو غير المطبوخ جيداً عدوى السلامونيلا، أو غير ذلك من الأمراض المنقولة عبر الأغذية. تسبب هذه الأمراض قيئاً وغثياناً وتقلصات في المعدة، وقد تنتقل جراثيمها عبر المشيمة إلى الجنين.

الحليب غير المبستر

أي منتج من منتجات الألبان غير مبسترة، مثل بعض أنواع الجبن، لا يناسب الحامل. يمكن أن ينقل الحليب غير المبستر عدوى الليستريا، وقد تنهي هذه العدوى حياة الجنين إذا انتقلت عبر المشيمة.

الأطعمة البحرية غير المطبوخة جيداً

تحتوي الأطعمة البحرية على طفيليات قد تهدد حياة الجنين. طبخ الأسماك والمأكولات البحرية جيداً يقضي على هذه الطفيليات. وبشكل عام تحتوي بعض الأسماك مثل التونة على مستوى مرتفع من الزئبق لا يناسب الحامل إذا تم تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع.

الأعشاب

كثرة شرب النعناع والبابونج والشاي الأخضر وقت الحمل تهدد بانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

الأطعمة الصينية

تحتوي مأكولات المطاعم الصينية على نسبة عالية من الصوديوم ومادة MCG التي تؤخر نمو الجنين. يهدد المستوى المرتفع من الصوديوم بارتفاع ضغط الحامل وتسمم الحمل.

المُحليات الاصطناعية

لا يُعرف الكثير عن تأثير المُحليات الاصطناعية على صحة الحامل، لكن تشير بعض الدراسات إلى أن المشروبات الغازية التي تحتوي على محليات اصطناعية قد تسبب الولادة المبكرة.

بقايا الطعام

حتى لو تم حفظها في البراد (الثلاجة) لا يُنصح بتسخين بقايا الطعام وأكلها وقت الحمل، خوفاً من تراكم بعض أنواع البكتريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً