العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

دول الخليج تحظر استخدام «أجود المنتجات والكمية محدودة» في الإعلانات الصحية

الوسط - المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الإثنين (25 أبريل/  نيسان 2016) المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية توفيق خوجة ، عن انتهاء اللجنة الخليجية من ضوابط الدليل الإرشادي للإعلانات الصحية، بشعار "معا .. لإعلان صحي خليجي هادف ومتوازن"، الذي أسفر عن تأسيس إدارة خاصة للإعلانات الصحية وإلزام المنشآت الصحية والأطباء بدفع رسوم مالية عند الإعلان عن أنشطتهم.

وبين خوجة أن اللائحة الجديدة تضمنت حظر استخدام ألفاظ مثل "الوحيد والفريد ولا مثيل له"، ومنع الإعلان عن المنتج بمصطلحات مثل "أجود المنتجات واحذروا التقليد والكمية محدودة جدا"، كما منعت الإعلان عن علاج لقصر القامة أو منتجات تعويضية.

وأشار إلى أن لائحة الإعلانات الصحية الخليجية حظرت الإعلانات الخاصة بعمليات الإجهاض وتجميد الأجنة أو الإعلان عن علاج أو شفاء تام من الأمراض السرطانية والإيدز والتهاب الكبد الوبائي وعمل الوشم، أو أي منتجات يثبت ضررها على الصحة العامة.

وأفصح توفيق خوجة في الكلمة التي ألقاها أمس، خلال انطلاق أعمال الاجتماع الدوري الـ84 للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الذي يستمر ثلاثة أيام في الرياض خلال الفترة من 24 إلى 26 أبريل الجاري،عن وجود ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس "زيكا" ومنع وصوله إلى دول المجلس.

وأوضح خوجة أن الهيئة التنفيذية ناقشت عددا من الموضوعات الطبية منها ما يخص الشراء الموحد ومناقصاته المتعددة حول المستحضرات الصيدلانية، ولوازم تجهيز المستشفيات، والكلية الصناعية، والكساوي، ورعاية الفم والأسنان، والمختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، وجراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، والأنف والأذن والحنجرة والعيون، وجراحة العظام والعمود الفقري، والتأهيل الطبي، ومناقصة تأمين الأجهزة الطبية النمطية المعتادة، واستحداث مناقصة خاصة لتأمين الأدوية واللقاحات البيطرية عن طريق برنامج الشراء الموحد. وبين أن الاجتماع يستعرض كذلك موضوع التسجيل الدوائي المركزي، والتغذية والمغذيات الدقيقة، وتشديد الإجراءات حول الإعلانات الصحية بوسائل الإعلام المختلفة، وتسعيرة الأدوية، علاوة على موضوعات الشؤون الفنية ومنها فيروس "زيكا"، والجودة وسلامة المرضى، ومكافحة الأمراض غير السارية، والطب البديل والتكميلي، ومكافحة داء السكري والسرطان، والصحة المهنية، والمؤشرات الصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً