العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

نظارة ذكية تحول الصورة الى صوت!

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

تمكن بعض التقنيين من اختراع نظارات مزودة بكاميرا ذات التقنية العالية التي تتيح للمكفوفين الرؤية والقراءة بصورة جيده لأول مرة بعد السنوات الطويلة من المعاناة.

وأول من تمكن الحصول على هذه النظارات هو "لوقا هاينز" من المملكة المتحدة، الذي كان يعاني من عينا واحدة لا يرى فيها ابدا انا الأخرى فتبصر بنسبة ال 3%  فقط. وحصل هذا بعد ان اجري له عملية جراحية لإزالة الورم الذي كان في الدماغ حين كان في مرحلة الطفولة سنة 1997.

وقال "هاينز" إنّ النظارات هذه غيرت له حياته إلى الاجمل حيث بات بامكانه الرؤية للمرة الاولى بعد معاناة دامت 20 عاما، حيث لم يكن بقدرته الذهاب إلى مدرسته، بالإضافة إلى انه كان يقضي سنوات طويلة بدون عمل بسبب الحاله الصحية التي كان يعاني منها.

وقد حصل "هاينز" على جهاز ال "OrCam MyReader"، وهو نظارة مزودة بالكاميرا  كي تساعد الاعمى في قراءة النصوص ووصفها للأشياء وتحديد الأشكال للوجوه.

وتعتبر تجربة "هاينز" للنظارات أمراً مهما جدا بالنسبة للكثير من فاقدي البصر في كافة أنحاء العالم، فهذه النظارات تأتي مع الأداة الصوتية تنقل جميع المعلومات البصرية التي لا يستطيع فاقدي البصر ان يروها.

وتعمل تلك الكاميرا الصغيرة التي تثبت على الإطارات الجانبية للنظارات على الالتقاط الصور من أي نص، وتستعمل البرنامج للرؤية الاصطناعي من اجل قراءة النص ومن ثم نقله إلى المستخدم عبر الأداة الصوتية التي تثبت في الأذن. وقد حدد سعر النظارات هذه بـ 2500 دولار، وبامكان المكفوفين شراؤها من الآن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً