العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

قبل رياض محرز… 5 عرب فازوا بلقب أفضل لاعب في دوريات أوروبية

الوسط – المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا عن فوز اللاعب الجزائري رياض محرز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليكون بذلك أوّل لاعب كرة قدم عربي ينال هذه الجائزة.

ولكن محرز ليس أوّل عربي يفوز بجائزة أفضل لاعب في دوري أوروبي - فهناك 5 لاعبين عرب سبقوه في تحقيق هذا الإنجاز ولو في دوريات أضعف من الدوري الإنجليزي وأقل جماهيرية منه.

نتعرّف عليهم في اللائحة التالية.

 

علي بن عربية

استطاع لاعب خط الوسط الجزائري علي بن عربية من الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الفرنسي العام 1999 في موسم فاز به مع فريق بوردو بالدوري.

ولعب بن عربية، الذي يعمل حالياً كمحلّل في قناة "بي إن سبورت"، مع موناكو لثلاثة مواسم فاز فيها بالدوري الفرنسي قبل الانتقال إلى بوردو إذ لعب معه موسماً واحداً ثم استلم شارة الكابتن مع نادي العاصمة باريس سان جرمان لثلاثة مواسم، انضم بعدها إلى مانشستر سيتي قبل أن يختم مسيرته الرياضية في الملاعب القطرية مع ناديي الريان وقطر.

 

منير الحمداوي

أحرز المهاجم المغربي لقب أفضل لاعب في الدوري الهولندي في موسم 2008-2009 إذ قاد هجوم فريق أيه زيد الكمار تحت قيادة لويس فان غال إلى الفوز بالدوري للمرة الثانية في تاريخ النادي.

وبدأ الحمداوي، الذي يلعب اليوم مع فريق أم صلال القطري، مسيرته الرياضية مع نادي إكسيلسيور الهولندي قبل أن ينضم إلى نادي توتنهام الإنجليزي ومن ثم ديربي كاونتي وويليم الثاني، قبل أن يصل إلى الكمار.

كما لعب الحمداوي مع أياكس وفيورنتينا وملقا.

 

مبارك بوصوفة

بعدما نال لقب أفضل لاعب واعد في موسم 2005-2006 في الدوري البلجيكي، تمكّن صانع الألعاب المغربي مبارك بوصوفة من الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري البلجيكي مرتين متتاليتين في موسمي 2008-2009 و2009-2010.

وبدأ بوصوفة مسيرته مع نادي غينت البلجيكي قبل أن ينضم إلى آندلخت ليفوز معه بلقب الدوري ثلاثة مرات.

ولعب بوصوفة بين العامي 2011 و2016 في روسيا مع ناديي آنجي ولوكوموتيف قبل أن يعود إلى غينت البلجيكي.

 

أيمن زايد

فاز المهاجم الليبي أيمن زايد في موسم 2011-2012 بلقب أفضل لاعب في الدوري الأيرلندي بعدما تمكّن من تسجيل 26 هدفاً في 36 مباراة مع فريق ديري سيتي.

فبعدما نشأ زايد مع ليستر سيتي، لعب مع عدد من الفرق في الدوري الارلندي قبل الانتقال إلى نادي برسبوليس الإيراني إذ اشتهر لتسجيله ثلاثة أهداف في عشرة دقائق ضد نادي الإستغلال في ديربي طهران فيما كان فريقه يلعب بنقص عددي بعد طرد أحد لاعبيه.

ويلعب زايد الآن في الدرجة الثانية في الولايات المتحدة الأميركية مع نادي إندي إليفن.

 

أحمد العوّاد

بعدما أمضى سنواته الأولى في الدوري الفرنسي مع فريق سيدان، لعب العوّاد المغربي والذي يملك الجنسية الفرنسية مع عدد من نوادي لوكسمبورغ إذ فاز بلقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى في 2001 و2003 قبل أن يعتزل كرة القدم العام 2009.

وساهم في فوز فريق دوديلانج بالدوري في موسم 2005-2006 وتمكن من تسجيل 13 هدفاً في الموسم نفسه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً