العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

هيئة محلفين بريطانية تلقي باللوم على "سهو وأخطاء" الشرطة في كارثة استاد هيلسبره

قضت هيئة محلفين بريطانية اليوم الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2016) بأن "الخطأ والسهو" من جانب الشرطة ساهما في مقتل 96 مشجعا لكرة القدم "بشكل غير مشروع" بسبب التدافع في كارثة استاد "هيلسبره" الشهيرة التي وقعت العام 1989.

ووقعت كارثة استاد هيلسبره ، بمدينة شيفيلد" خلال مباراة فريقي ليفربول ونوتنغهام فورست في الدور قبل النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

واتفق أعضاء الهيئة على أن سقوط القتلى جاء "بسبب التدافع عند شرفة ليبينجس لين ، وذلك إثر السماح بدخول أعداد كبيرة من المشجعين إلى الاستاد من خلال البوابات المخصصة للخروج".

وأيدت الهيئة ما تردد عن وجود "أخطاء وسهو" في خطط الشرطة واستراتيجية تأمينها للمباراة وكذلك عمل القادة من الضباط، وهو ما "تسبب أو ساهم" في الأحداث التي أودت بحياة الضحايا.

وأشارت الهيئة إلى أن تعامل الشرطة مع الأعداد المتزايدة من مشجعي ليفربول خارج شرفة "ليبينجس لين" كان "بطيئا وغير منسق"، مضيفة أن إغلاق الطرق وعدم وجود خطة طوارئ جعل الأزمة تتفاقم.

وأقر الحكم، الذي صدر بعد تحقيقات استمرت عامين في أكبر كارثة تشهدها الرياضة في بريطانيا، بأن سلوك المشجعين لم يكن له دور في وقوع الضحايا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً