العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

إيران تستدعي السفير السويسري احتجاجاً على قرار تجميد أموالها في نيويورك

أعلنت الخارجية الإيرانية في بيان استدعاء السفير السويسري في طهران الذي يمثل مصالح واشنطن أمس الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2016) وتسليمه «احتجاجاً رسمياً» على تجميد أموال إيران في نيويورك لتعويض ضحايا اعتداءات إرهابية.

وتصف مذكرة تلقاها السفير السويسري، جوليو هاس من مسئول الشئون الأميركية في الوزارة، محمد كشاورز زاده، قراراً للمحكمة الأميركية العليا بتجميد ملياري دولار من أموال إيران بأنه «انتهاك واضح للتعهدات المشتركة المتوافق عليها» بين إيران والولايات المتحدة.

وبين هذه التعهدات حماية «الأموال والممتلكات» الإيرانية في الولايات المتحدة، بحسب بيان الوزارة.

والإثنين، هدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف بمقاضاة واشنطن أمام محكمة العدل الدولية في حال «الاستيلاء على» هذه الأموال لتعويض ضحايا هجمات.

كما تسلم السفير السويسري احتجاجاً يتعلق بقرار آخر للقضاء الأميركي حول تعويض إيران لضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك (أكثر من 3000 قتيل).

فنتيجة دعوة رفعها أحد الضحايا، دانت محكمة في نيويورك إيران في مارس/ آذار وحكمت عليها بدفع تعويضات بقيمة 10,5 مليارات دولار لعجزها عن الإثبات أنها لم توفر مساعدة لمنفذي الهجمات التي تبناها تنظيم «القاعدة».

وأكدت مذكرة الخارجية الإيرانية أن هذه «الاتهامات لبلدنا بلا أساس، بلا أي دليل (...) سخيفة ومنافية لجميع المعايير الدولية المعترف بها».

وتأتي القضيتان وسط أجواء تقارب صعب بين الخارجيتين بعد تسعة أشهر من توقيع اتفاق فيينا التاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً