العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

الليزر يتحكم في نبض القلب

وضع العلماء الروس تكنولوجيا من شأنها التحكم في عمل خلايا القلب، بواسطة جهاز ليزر عامل بالأشعة تحت البنفسجية، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وسيساعد ذلك مستقبلا على اختراع أجهزة من شأنها تحفيز القلب في حالة إصابته بمرض اضطراب القلب arythmie. وقال أحد أصحاب الدراسة في هذا الموضوع قسطنطين أغلادزه إن "النتائج التي حصلنا عليها تعتبر مفيدة للبحوث السريرية الخاصة بدراسة آليات عمل القلب. وسيكون باستطاعتنا في المستقبل إخماد الاضطرابات القلبية بمجرد الضغط على زر".

ويعمل فريق العلماء برئاسة أغلادزه الآن على إعداد تكنولوجيات تسمح بإنماء نسيج قلبي اصطناعي والتحكم في عمله.

واكتشف العلماء الروس وزملاؤهم اليابانيون، أن نبض القلب يمكن التحكم فيه بواسطة مادة خاصة تسمى ب (azo TAB). واتضح أن تلك المادة قد تكون على شكلين: أحدهما لا يؤثر على عمل عضلات أنسجة القلب. أما الثاني فيحول دون تقلصها وتمددها.

وتعلم الباحثون تحويل (azo TAB) من شكل إلى آخر، أو بالأحرى التحكم في عمل عضلات القلب في نقطة بعينها. وذلك عن طريق توجيه الأشعة تحت البنفسجية إلى أقسام القلب اللازمة.

وقد دلت التجارب الأخيرة على أن تلك المادة لا تقفل خلايا القلب قفلا لا رجعة إليه. ويمكن سحبها من الأنسجة كي تعود خلاياها تعمل كما هو الحال قبل إدخال مادة ( azo TAB ). ويرى العلماء الروس أن هذا الأمر سيسمح مستقبلا بعلاج شتى أنواع اضطراب القلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً