العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

جائزة روسيا الكبرى: هاميلتون للحاق بروزبرغ قبل فوات الأوان

يسعى البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم في الموسمين الأخيرين، إلى اللحاق بزميله في مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ قبل فوات الأوان وذلك عندما يخوضان الأحد جائزة روسيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي تحتضنها حلبة سوتشي.

وهيمن روزبرغ على مجريات البطولة في مستهل الموسم الذي بدأه من حيث أنهى سابقه بفوزه بالسباقات الثلاثة الأولى، آخرها في جائزة الصين، محققا بالتالي فوزه السادس على التوالي إذ كان أنهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته يعد 2008 مع ماكلارين، لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الأخيرة للموسم.

وعزز السائق الألماني رصيده في صدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 75 نقطة، بفارق 36 نقطة عن هاميلتون الثاني الذي أنهى سباق الصين في المركز السابع بعد أن كان انطلق من المركز الأخير بسبب عقوبة فرضت عليه، فيما حل سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل ثانيا أمام سائق ريد بول الروسي دانييل كفيات الذي سيسعى جاهدا إلى تأكيد هذه النتيجة أمام جماهيره في منتجع سوتشي.

"أنا أحاول استيعاب ما حصل والاستمتاع بكل لحظة"، هذا ما قاله روزبرغ الساعي إلى فرض نفسه السائق الأول في مرسيدس منذ المراحل الأولى، مضيفا: "لم استمتع في مسيرتي بهذا القدر. لكن إذا وضعنا هذا الأمر جانبا، أنا اعلم بان هذا اليوم سيأتي (أن تتوقف سلسلة انتصاراته) على رغم أني لا أتطلع لقدومه. لا شيء يبقى على ما هو إلى الأبد".

وواصل السائق الألماني البالغ من العمر 30 عاما والذي انسحب من سباق سوتشي العام الماضي بعد أن حل ثانيا في النسخة الأولى العام 2014: "ما يهم هو أني سعيد - السيارة رائعة وفي منزلي املك زوجة رائعة وطفلا بكامل صحته، ولذلك أنا اشعر بامتنان كبير".

ومن جهته، بدا هاميلتون واثقا من قدرته على قلب الأمور في السباقات المقبلة، مضيفا بعد خيبة سباق شنغهاي: "كما تتوقعون، هناك الكثير من الأمور التي تشغل بالي بعد سباق الصين. لكن بعد كل هذه السنوات، علمتني الخبرة بان أحافظ على هدوئي وان أواصل اندفاعي عندما اسقط أرضا".

وواصل: "اختبرت سابقا هذا الأمر (ما يمر به حاليا) وفي أكثر من مناسبة. لكن هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تحصل في السباقات الـ18 المقبلة وأنا أثق تماما بفريقي. الصعوبات جزء من رحلتنا وهي تقربنا من بعضنا وتجعلنا أقوى وأنا اعلم بأنه باستطاعتنا معا أن نستعيد توازننا. وبالتالي أنا واثق بان السباقات المقبلة ستكون أفضل".

وأكد فريق مرسيدس أن باستطاعة هاميلتون استخدام نفس المحرك الذي عانى فيه من مشكلة في جهاز إعادة استخدام الطاقة خلال القسم الأول من التجارب التأهيلية لسباق شنغهاي ما أدى إلى انطلاقه من المركز الأخير بعد إضافة عقوبة إرجاعه خمسة مراكز نتيجة استبداله علبة غيار السرعات.

واستخدم هاميلتون محركا جديدا في السباق من اجل تجنب أي مشاكل وقد عمل الطاقم الفني على النظر في المشكلة التي عانى منها المحرك في التجارب وتبين أن باستطاعة بطل العالم الاعتماد عليه كمحرك احتياطي في حال حصول أي مشاكل مستقبلا.

 

فيراري وفلسفة التقدم التدريجي

وفي معسكر فريق فيراري الذي يحتل سائقاه فيتل والفنلندي كيمي رايكونن المركزين الرابع والخامس برصيد 33 و28 نقطة على التوالي، أكد مدير "سكوديريا" ماوريتسيو اريفابيني بان الايطاليين يعتمدون استراتيجية التقدم التدريجي.

وأشار اريفابيني إلى أن الفريق لن يلجأ إلى أي تعديلات جذرية في السباقات المقبلة لكنه سيكتفي باستخدام بعض التعديلات الجديدة، مضيفا بخصوص سباق سوتشي: "سيكون هناك شيء (جديد) لكنه ليس مهما كثيرا. قررنا منذ فترة طويلة اعتماد فلسفة التقدم التدريجي لأنه عندما تبدأ الموسم بمشروع جديد بالكامل فمن غير المنطقي أن تحدث تغييرات جذرية فيه".

وأكد مدير "سكوديريا" أن الفريق يعتمد أيضا هذه الفلسفة في موضوع المحرك وليس في الهيكل وحسب، مشيدا بسائقي الفريق اللذين يبذلان جهدا جبارا لأنه يعودان دائما بعد السباقات إلى مقر فيراري في مارانيلو من اجل العمل مع المهندسين على تحسين السيارة.

ويقام السباق الروسي في أسبوع هام جدا بالنسبة لمستقبل سباقات الفئة الأولى إذ كشف موقع "اوتوسبورت" المتخصص بانه أمام أعضاء الجمعية العمومية لبطولة العالم حتى غد الجمعة من اجل التصويت عبر الفاكس على قوانين المحركات للعام 2017.

واجتمعت المجموعة الاستراتيجية والجمعية العمومية الثلاثاء من اجل مناقشة القوانين قبل الوصول إلى المهلة النهائية التي كانت محددة يوم السبت، وقد تم الاتفاق على اقتراح يتعلق بتكاليف المحركات، ضمان تزود كافة الفرق بالمحركات، أصوات المحركات وتقارب أدائها.

لكن لم يكتمل نصاب الجمعية العمومية التي لم تتمكن من التصويت نتيجة غياب مشغلي السباقات بحسب ما أكدت مصادر "اوتوسبورت"، وبالتالي احتكم الآن إلى عملية التصويت عبر الفاكس وأمام كافة الأعضاء حتى ظهر الجمعة من اجل التصويت.

ومن المتوقع أن تتم الموافقة على هذا الاقتراح قبل تقديمه للمجلس الأعلى لرياضة المحركات الذي سيقوم باعتماده من خلال تصويت عبر الفاكس أيضا.

وفي حال سارت الأمور كما هو متوقع، يعني ذلك وضع نهاية لإمكانية اعتماد مزود مستقل للمحركات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً