العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

تطوير قدرات المعنيين في وزارات العمل الخليجية بمعايير العمل الدولية والعربية

المنامة - المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق أعمال ورشة العمل التدريبية حول تطوير قدرات الكوادر المعنية بمعايير العمل الدولية والعربية في وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوم الاثنين (2 مايو/ أيار 2016) بمدينة مسقط في سلطنة عمان.

وتنعقد الورشة الخليجية بتنظيم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن ناصر البكري مع وزارة القوى العاملة بسلطنة عمان والمركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونس التابع لمنظمة العمل العربية.

وتهدف الورشة بشكل أساسي إلى تطوير قدرات الكوادر المعنية بمعايير العمل الدولية والعربية في وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما يمكّنها من الوفاء بالتزاماتها في مجال معايير العمل الدولية والعربية على أحسن وجه.

إلى ذلك، أوضح مدير عام المكتب التنفيذي عامر الحجري أن "الورشة التدريبية تهدف إلى التعريف بمعايير العمل الدولية والعربية من حيث أهدافها وخصائصها ومدى انخراط دول مجلس التعاون فيها وتأثيرها على تشريعات العمل العربية، والتعريف بالالتزامات المترتبة على الدول الأعضاء في مجال معايير العمل الدولية والعربية والصعوبات التي تواجهها في هذا المجال". وتابع "وتسعى الورشة إلى إبراز دور معايير العمل الدولية والعربية في حماية الحقوق الأساسية في العمل، وشرح آليات الرقابة في التزام الدول بتطبيق معايير العمل الدولية والعربية والتعرف على الملاحظات المبداة بشأن دول مجلس التعاون". مضيفاً أن "الورشة تهدف كذلك إلى التعرّف على دور أجهزة تفتيش العمل والقضاء في إنفاذ مع معايير العمل الدولية والعربية، والوقوف على واقع الهياكل المكلفة بمتابعة وتنفيذ معايير العمل الدولية والعربية في دول الخليج العربية وسبل تطويرها".

وأشار الحجري إلى أن "الورشة التدريبية ستستعرض أوراق علمية قيمة تتناول معايير العمل الدولية والعربية، حيث يعرض المستشار بمنظمة العمل العربية حمدي أحمد ورقة تتناول معايير العمل العربية من حيث الخصائص وتأثيراتها على تشريعات العمل العربية.

ويقدم أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة الكويت أنور الفزيع ورقة تتناول دور نظام الرقابة في التزام الدول بتطبيق معايير العمل الدولية والعربية والملاحظات المبداة بشأن دول الخليج العربية، أما الخبير في تشريعات العمل ومعايير العمل الدولية والعربية محمد كشو فيتناول في ورقته الالتزامات المترتبة على الدول الأعضاء بشأن معايير العمل الدولية والعربية والصعوبات التي تواجهها.

وأضاف أن "مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل رابح مقديش سيتناول في ورقته دور معايير العمل الدولية والعربية في حماية الحقوق الأساسية في العمل، وسيستعرض القائم بأعمال مدير إدارة الشئون العمالية بالمكتب التنفيذي علي فيصل في ورقته دور أجهزة تفتيش العمل في إنفاذ معايير العمل الدولية والعربية، أما مدير مركز الاستشارات والدراسات القانونية والدستورية بجامعة البحرين صلاح محمد دياب فسيتناول في ورقته دور القضاء الوطني في إنفاذ معايير العمل الدولية والعربية".

ولفت الحجري إلى أنه "من المقرر، بحسب برنامج عمل الورشة التدريبية، أن تعد كل دولة من الدول الأعضاء ورقة عمل وطنية، تبين فيها تجربتها في مجال التعاطي مع معايير العمل الدولية والعربية وآليات عرضها على السلطة المختصة وكيفية تأثير تلك المعايير في التشريعات الوطنية، بالإضافة إلى الملاحظات الواردة على الدولة في لجنة الخبراء القانونيين بشأن الاتفاقيات والتوصيات".

وأمل الحجري أن تسهم الورشة التدريبية في تطوير القدرات وبناء الكفاءات الخليجية المعنية بمعايير العمل الدولية والعربية، وصولاً لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة لدى المسئولين والموظفين المعنيين بمتابعة تنفيذ معايير العمل الدولية والعربية في وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً