العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

طيار بريطاني يلتقط صوراً للبحرين والكويت ودبي ليلاً... من قمرة الطائرة

البحرين
البحرين

 إنها من أفضل اللحظات التي يعيشها الطيار أثناء رحلته، وذلك عندما ينظر من نافذته ويرى كل شيء بالأسفل، كل شيء يبدو صغيراً، وبعيداً، وتغطيه الأضواء.

لم نعد في حاجة إلى حجز تذاكر طيران بجوار النافذة في رحلة ليلية لكي نرى كيف تبدو الأشياء في الليل، أو لنتذكر إلى أي مدة نحن صغيرون عند المقارنة بالأشياء الكبيرة بالكون.

فقد وفر علينا أحد الطيارين هذا العناء من خلال التقاطه بعض الصور التي توضح كيف تبدو بعض المدن، والأماكن الأرضية من السماء، ذلك وفق صحيفة "القبس" الكويتية السبت (30 ابريل/ نيسان 2016).

يبلغ الكابتن "جون بولز" من العمر 55 عاماً، وهو من مدينة بولتون الإنجليزية، وتمكن الطيار من التقاط صورٍ شديدة الجمال خلال رحلاته الليلية على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة، حيث أبرزت تلك اللقطات مدناً من جميع أنحاء العالم، بينها البحرين والكويت ودبي.

ويوضح جون أنه يحاول التقاط صور المدن من خلال إبراز المشاهد المميزة، مثل المناطق المضيئة، والمناطق المظلمة، وكذلك الإطار العام الذي يبرز شكل المدينة.

حيث قال "المدن القديمة تبدو بارزة في المنتصف، حيث تحيطها الطرق الدائرية والسيارات التي تجري في شوارعها. وتبدو تلك المدن في بعض الأوقات كأضواء نمت في الريف، كأنها فروع تحيط بالشجرة الأم".

يعلق جون على هذه الصورة قائلاً "المدن الجديدة تظهر كأنها مبنية على شكل شبكات، لكنها تملك تصميماً رائعاً، حيث توضح الطبوغرافيا النمو الذي شهدته تلك المناطق الحضرية".

ويضيف: تتأثر الصور التي ألتقطها للمدن المختلفة بمسار الرحلة وعوامل الجو بدرجة كبيرة، وأيضاً كيف تبدو المدينة من السماء".

ويقول الطيار "إن المطبات الهوائية تجعل الصورة غير نافعة؛ لذا فأنا أصور خلال الظروف الهوائية المستقرة"، وقد بدأ جون في التقاط تلك الصور لأنه مثلنا تماماً يحب رؤية كيف يبدو العالم مختلفاً في الليل من السماء.

وعلى ذلك يعلق "أستمتع بالطيران في الليل أثناء غياب القمر وامتلاء السماء بالنجوم أكثر من أي وقت آخر".

يشرح الكابتن جون قائلاً "عندما ترى الكوكب من أعلى، ستقدر العالم الذي نحيا فيه بصورة أكبر. من السهل أن تعلق في البيئة المحيطة بك وتنسى أن ثمة كوكباً بأكمله، وأن معظم مخاوفنا اليومية تعد تافهة عند رؤية الكوكب كله".

الكويت
الكويت
صورة جوية لجزر النخيل على شواطئ دبي
صورة جوية لجزر النخيل على شواطئ دبي
 أفق مدينة دبي
أفق مدينة دبي
القاهرة
القاهرة




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً