العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

تاريخنا مغامرتكم (2)!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

كتبنا أمس عن الصورة التي وضعتها هيئة السياحة بمساحة نصف صفحة، وتحتوي على قلعة البحرين وطفلين يركبان درّاجتين هوائيّتين، ومكتوب في آخر الصورة على اليمين «تاريخنا مغامرتكم»، وفي آخر الصورة على اليسار «بلدنا بلدكم».

هيئة السياحة، لقد استخدمتم موقع تراث عالمياً في عرف اليونسكو، فهل وظّفتموه لغرض إعلاني بمراجعة المختّصين، وخاصة أنّ لدينا مركزاً إقليمياً للتراث العالمي؟! فقط نذكّركم بحادثة حدثت في الصين، إذ تمّ تصوير إعلان لسيّارة بجانب سور الصين العظيم، وهو من التراث العالمي أيضاً، ورفضت السلطات الصينية ذلك، حتّى لا يُستغل موقع تراث إنساني عالمي، فماذا أنتم صانعون؟!

أرجوكم يا هيئة السياحة لا تستهينوا بهذه الصورة، فالمقاطع الصوتية والمرئية والصور تنتشر انتشاراً كبيراً، وهذا يسيء لسمعة البحرين وموقعها من التراث العالمي، وجميعنا بالطّبع لا يريد أي تشويه أو إساءة لمواقعنا التراثية، أليس كذلك؟!

لابد من المستشارين في هيئة السياحة أن يستخرجوا أفكاراً بنّاءةً تساعد في زيادة عدد السيّاح في البحرين، ويكفينا أنّ إيرادات الحكومة حالياً تعتمد على 86 في المئة من النفط، فلماذا لا تستعجلوا الخطط من أجل النهوض بهذا القطاع المهم، والذي قد يدر علينا إيرادات أكثر من 90 في المئة؟!

لا نريد أفكاراً قديمة أو تمّ استخدامها من قبل، بل نريد أفكاراً جديدة لم يتم استخدامها، كما نريد الاستفادة من الموارد المائية التي لدينا، فنحن لدينا المياه من كل جانب، ونستطيع إحياء السياحة المائية، فقط يحتاج الموضوع إلى وضع خطّة طويلة المدى، ولكن ريعها يجب أن يكون في خلال سنتين من الآن، فالسياحة المائية تستقطب المستثمر وتستقطب السائح، ونفتحها للعموم. فكرة بسيطة تبدأ ويبدأ معها نهوض جديد للسياحة البحرية، وتستطيع هيئة السياحة مشاركة الجميع في هذا الشأن.

أيضا نؤكّد أهمّية السياحة البرّية في استقطاب السائح، ولو التفتنا يمنة أو يسرة لن نجد لهيئة السياحة أية بصمة في السياحة البرّية، وللبحرين موقع نستطيع الاستفادة منه حتى نجذب الجميع.

هيئة السياحة لا تقوموا بأية خطوة من دون دراستها، ذلك أنّ الصورة التي نشرتموها لوحدها تؤثّر جدّاً، ولكن استعينوا بأهل الخبرة لأنّهم سيفيدونكم بالتأكيد، فالاقتصاد البحريني حالياً يحتاج منّا جميعاً كل تكاتف وتعاون ودقّة في اختيار الصور والمقاطع!

فقط للتذكير، كانت لبنان تُسمى بـ «سويسرا الشرق»، ولكن الحرب الأهلية بالطّبع أثّرت على القطاع السياحي، وبعد الاستقرار السياسي بعد اتّفاق الطائف، قامت الحكومة اللبنانية بوضع الخطط من أجل نهوض هذا القطاع بالذّات، فأصبحت لبنان قُبلة الجميع مرّة أخرى، وتستطيع البحرين أن تكون قُبلة الجميع بالتخطيط الصحيح والمؤثّر، لا بالصور التي تشوّه تراثها!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:42 ص

      ....بلد مسلمين ومشحون كله خمور وعربده حرام الي تفعلون انتم محاسبون امام الله لن تنفعكم اموالكم الحرام ينفعكم العمل الصالح ياالله الفرج لهادا البلد الحزين

    • زائر 3 | 12:36 ص

      لا تحاتين دلوع السياحة جالس علي قلبكم

    • زائر 2 | 11:25 م

      عام

      اذا سياحه في البلد بس شرب خمر مع دعاره بس تشويه الى سمعة البحرين صار بس منةواحد يشوفه احد من الدول الشقيقه يسال كم وصل الشراب في البحرين انا ضد السياحه الرخيصه السياحه اتكون على سمعة البحرين انا ضده

    • زائر 1 | 10:29 م

      ومن اين لهم الافكار الجديدة؟ انه جيل لا يقرأ واذا قرأ لا يفهم انه جيل يعتمد على نسيبى فى الوزاره بشغلنى وخلاص فمن اين تنبع الافكار الجديده ياترى؟

اقرأ ايضاً