العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

منظمة غرين بيس تنشر الاثنين وثائق سرية بشأن اتفاق التبادل الحر الاوروبي الاميركي

اعلنت منظمة "غرين بيس" غير الحكومية انها ستنشر الإثنين (2 مايو/ أيار 2016) 248 صفحة من الوثائق السرية حول مشروع اتفاق التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وقالت ان هذه الصفحات "تؤكد (وجود) تهديدات للصحة والبيئة والمناخ".

وبحسب فرع المنظمة في هولاندا التي حصلت على الوثائق فان هذه الوثائق تمثل ثلثي نص المعاهدة عند افتتاح الجولة 13 من المفاوضات في ابريل/ نيسان وتغطي الفصول ال 13 من المعاهدة. واوضحت المنظمة انه سيتم نشر هذه الوثائق عبر الانترنت عند الساعة 09,00 ت غ.

وقال مدير الوحدة الاوروبية لغرينبيس جورجو ريس في البيان "هذه الوثائق تؤكد ما كنا نعرفه منذ فترة طويلة، هذه المعاهدة تضع مصالح الشركات الكبرى في قلب عملية القرار السياسي والتشريعي على حساب الرهانات البيئية او المتعلقة بالصحة العامة".

ومنذ منتصف 2013 يحاول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة التوصل الى اتفاق يلغي الحواجز التجارية والاجرائية لكن الاتفاق يلقى مقاومة متنامية من المجتمع المدني ولدى القيادات السياسية.

وبناء على الوثائق تقول غرينبيس ان نص الاتفاق يتضمن الغاء قاعدة تتيح للأمم "تنظيم التجارة" من اجل "حماية حياة البشر وصحتهم وكذلك الحيوانات والنبات".

ولن تعود التجارة بذلك خاضعة لأهداف خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون كما أهمل "مبدا الوقاية".

وكان هذا المبدا يتيح منع توزيع او سحب منتجات من السوق قد تكون خطرة حتى ان كانت المعطيات العلمية لا تتيح تقييما كاملا للخطر.

واضاف المصدر ان المنظمة تأمل من خلال نشر الوثائق ان "يفهم ملايين المواطنين بشكل أفضل ما يتم التفاوض عليه باسمهم".

وبعد جولة مفاوضات ابريل/ نيسان أكد المفاوضون الاميركيون والاوروبيون انه لا يزال من الضروري القيام ب "عمل مهم" وتقديم "تنازلات" لإبرام الاتفاق في 2016 كما يرغب الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وتبدي بعض الدول الاوروبية أكثر فأكثر تشكيكها في الاتفاق كما في المانيا وبشكل يتزايد ايضا في فرنسا. ويبدو ان عدد مؤيدي الاتفاق في تراجع على ضفتي الاطلسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً