العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

خمسة أشياء عليك معرفتها قبل شراء لمبات "LED"

ذكر موقع "tech-wd" التقني أن لمبات "LED" لاقت في السنوات الأخيرة استحسان عدد كبير من الناس، نظراً لإضائتها الجيدة وأنها تعمل على توفير الطاقة، ولقد حققت هذه اللمبات تقدماً كبيراً في السنوات القليلة الماضية حيث تم توفير عدد من اللمبات ذات الإضاءة الدافئة التي توفر لك المزيد من الراحة لفترة طويلة.

توجد أنواع مختلفة من لمبات "LED" يمكنك الاختيار بينهم بما يتناسب مع ذوقك واحتياجاتك، وقبل التوجه للمتجر لشراء هذه اللمبات عليك معرفة المزيد حول الاختيار الذي ستقم بشراؤه.

تقاس قوة لمبات "LED" بوحدة "Lumen" وليس واط

عند التسوق لشراء مصابيح إنارة، ربما تكون معتاد على البحث عن لمبات تعمل بوحدة واط كدليل على قوة السطوع والإنارة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئًا لأن القوة الكهربائية ليست دليل على مقدار السطوع والإضاءة، ولكن هي دليل على مقدار الطاقة الكهربائية التي تستنفذها المصابيح.

بالنسبة للمبات المتوهجة العادية هناك علاقة بين القوة الكهربائية (واط) ودرجة السطوع، على عكس لمبات "LED".

فعلى سبيل المثال، عند مقارنة إضاءة لمبات "LED" يمكن التي تستهلك حوالي 8-12 واط نجد أنها تعادل لمبة متوهجة تستهلك 60 واط.

لاداعي لاستخدام الكثير من العمليات الرياضية لقياس قوة لمبات "LED" فهي تقاس بوحدة "lumen" فهي المقياس الحقيقي للسطوع، وهو الرقم الذي ينبغي البحث عنه عند شرائك للمبات "LED".

الرسم يوضح التحويل بين وحدات واط و "lumen" لكل من اللمبات المتوهجة التقليدية ولمبات "LED".

اختيار اللون الذي يناسبك مع لمبات "LED"

قامت شركة "Philips Hue" بعرض مجموعة من الألوان المتميزة من لمبات "LED" ابتداءًا من اللون الأرجواني إلى اللون الأحمر وقامت  أيضًا بعرض عرض درجات اللون الأبيض والأصفر، توفر الشركة كافة الألوان التي تتناسب مع ذوقك العام في المنزل.

الألوان الشائعة متاحة أيضًا في الشركة وهي الأبيض الدافئ أو المتوسط أو الأبيض الساطع.

إذا كنت ترغب في البحث عن درجات الألوان بشكل أكثر دقة وبشكل تقني أكثر، فإنه يتم قياس درجة اللون بوحدة (كيلفن)، ودرجة السطوع التي تريدها تتراوح بين 2.700 و 3.500 كيلفن، فإذا كنت تعلم درجة اللون الذي تريدها عليك الذهاب للمتجر وشراء الدرجة التي تريدها مباشرة دون الحاجة لمزيد من البحث "LED bulbs 2".

لمبات  "LED" تكلف الكثير من المال وليست رخيصة

عندما تذهب لشراء لمبات "LED"، لا تتوقع أن توفر الكثير من المال، ولكن في الآونة الأخيرة زادت منافسة الكثير من الشركات حول خفض أسعار اللمبات.

عليك أن تعلم أن لمبات "LED" لديها الكثير من المميزات التي كانت سببًا في هذا النجاح والإقبال التي حصلت عليه، ومن هذه المميزات أنها تنتج القليل من الحرارة وعمرها الافتراضي أطول من عمر اللمبات المتوهجة العادية، وبعض هذه اللمبات يمكنك التحكم بها من خلال هاتفك الذكي.

ستتحق بنفسك عندما تقوم بتحويل لمبات المنزل بالكامل إلى لمبات "LED" سوف تلاحظ توفير الكثير من المال في فاتورة الكهرباء الخاصة بمنزلك.

لا تقم بشراء لمبات "LED" الغير قابلة للتخفيت

إذا كنت ترغب في جعل لمبة "LED" قابلة لتخفيت الإضاءة (dimmable) عليك القيام بأحد الأمرين، إما أن تجد تجد لمبات "LED" تتوافق مع المخفتتات التقليدية أو استبدال مفتاح التخفيت الخاص بك بمفتاح التخفيت الخاص بلمبات "LED".

عند شراء لمبات "LED" فالأفضل أن تقوم بالبحث عن لمبات "LED" التي تتوافق مع معايير مخفتات اللمبات المتوهجة العادية.

لا تستخدم لمبات "LED" مع كافة الثريات (light fixtures)

لمبات "LED" من المعروف أنها أقل انبعاثًا للحرارة من اللمبات المتوهجة العادية، ولكن هذا لا يعني أنها لا تنتج أية حرارة، ولكن الحرارة تتوزع في الهواء وتبقي لمبة "LED" محتفظة بدرجة برودتها، مما يؤدي إلى الحفاظ على اللمبة أطول فترة ممكنة.

هنا تكمن المشكلة حيث أنه إذا تم وضع اللمبات داخل مصابيح وثريات مغلقة، فإن الحرارة لن يتم السماح لها لتنطلق في الهواء، مما يؤدي مما يؤدي لتلفها بسرعة، لذلك فعليك مسبقًا اختيار المكان الصحيح لوضع لمبات "LED".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:18 م

      عدل

      هي توفر الطاقه و المال بس في معلومتين عجبوني حبس المصباح في الثريه و الاخفات. الاخفات بسأل عنه صدق نستطيع اخفاتها لو لا.

    • زائر 2 | 7:34 ص

      معلومات مفيد شكرا لكم

    • زائر 1 | 7:07 ص

      موضوع رااااائع جدا جدا الى الامام الوسط كثروا من هذه المواضيع فا الناس لا تعلم الجميع يفكر في الرخص وليش غالي لا اريد الى الامام للوسط

اقرأ ايضاً