العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

مسئول فلسطيني يطالب إسرائيل بعدم استغلال حقل نفط اكتشفته في البحر الميت

طالب مسئول فلسطيني اليوم الاثنين (2 مايو / أيار2016) إسرائيل بعدم استغلال حقل نفط أعلنت أمس الاحد اكتشافه قرب البحر الميت يُعتقد بأنه يحتوي على ما بين 7 و11 مليون برميل.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية في بيان إن على إسرائيل "وقف استغلال البترول من البئر المكتشف قرب البحر الميت كونه يقع في حدود أراضي السلطة الفلسطينية حسب الشرعية الدولية".

وأضاف اشتية أن استخراج إسرائيل للبترول من هذا الموقع يخالف القوانين والقرارات الدولية، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية ستثير الموضوع قانونيا وستطالب بتعويضات مقابل أي خرق للقانون.

وذكر أن البحر الميت أحد أهم المصادر الطبيعية للشعب الفلسطيني، لكن إسرائيل تستنزفه منذ عام 1948، الأمر الذي أدى الى تراجع منسوب مياهه حتى أصبح بحاجة لـ16 مليار متر مكعب مياه ليعود لمستوياته السابقة.

وأشار اشتية إلى أن المنطقة التي اكتشف فيها بئر البترول هي مناطق "ج" من الضفة الغربية كان يجب أن تنتقل إلى السيادة الفلسطينية قبل 18 عاما، لكن عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات حال دون الأمر.

وطالب اشتية بتحرك دولي إزاء مسألة البترول الفلسطيني، مشيرا إلى أن الإيرادات المتوقعة من البئر ليست بالكبيرة لكن سيكون لها أثر ايجابي على الاقتصاد الفلسطيني في حال تم استغلالها فلسطينيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً