العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

المفوضية الأوروبية تخفض توقعاتها بالنسبة لنمو اقتصاد منطقة اليورو

خفضت المفوضية الأوروبية من توقعاتها بالنسبة لنمو دول منطقة اليورو اليوم الثلثاء (3 مايو / أيار 2016)، وذلك على خلفية الغموض حول الاستفتاء بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومعاناة فرنسا وإسبانيا لجعل نسب عجز الموازنة بهما متوائمة مع أهداف الاتحاد .

ويشار إلى أن دول اليورو تواجه صعوبة لإنعاش اقتصادها منذ أن خرجت من الركود عام 2013 . وتواجه الدول ارتفاع نسب البطالة وانخفاض معدل التضخم ومؤخرا أزمة الهجرة التي تقاق حكومات الإتحاد الأوروبي التي تعاني من مشكلات مالية .

وقالت المفوضية في توقعاتها الاقتصادية إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 6ر1 % هذا العام و بنسبة 8ر1 % العام المقبل ، ذلك بعدما خفضت من توقعاتها السابقة.

وحذرت المفوضية من أن الاستفتاء الذي سوف يجرى على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حزيران/يونيو المقبل ،بالإضافة إلى مخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي الصيني والتوترات الجيوسياسية - كل ذلك يخلق " غموضا حقيقيا".

وعلى الرغم من أن السياسة النقدية لمنطقة اليورو مواتية للاستثمار ، حذرت المفوضية من أن الارتفاع الأخير في قيمة العملة وارتفاع أسعار النقط يمكن أن يعرقل اقتصاد الإتحاد الأوروبي.

وقال نائب رئيس المفوضية فالديس دومبروفسكس " النمو المستقبلي سوف يعتمد بصورة متزايدة على الفرص التي نوجدها لأنفسنا " داعيا الدول الأعضاء لتعزيز جهودها لإصلاح اقتصادها وخفض الديون العامة والخاصة .

ويشار إلى أنه يبدو أن إسبانيا على وجه التحديد ، سوف لا تفي بأهدافها الاقتصادية ، حيث من المتوقع أن تبلغ نسبة عجز الموازنة لديها 9ر3 % من إجمالي الناتج المحلي هذا العام و 1ر3 % خلال عام 2017 ،وذلك على الرغم من إبلاغها بأنه عليها أن تعمل على أن تصل نسبة العجز لديها 3 % بحلول عام 2016 ، وهو الحد الذي وضعه الاتحاد الأوروبي.

كما سوف يتعين على فرنسا بذل مزيد من الجهود للإيفاء بأهداف بموازنة الإتحاد الأوروبي ، حيث أظهرت توقعات اليوم أن نسبة عجز الموازنة سوف تصل إلى 4ر3 % هذا العام و 2ر3 % عام 2017 .

ومن ناحية أخرى ، أظهرت البيانات أن البرتغال حققت تطورا إيجابيا عقب أن تلقت تحذيرا في مطلع هذا العام لكي توائم نسبة العجز لديها مع القواعد المالية للكتلة الأوروبية . ومن المتوقع أن تسجل البرتغال نسبة عجز تبلغ 7ر2 % هذا العام و 3ر2 % العام المقبل .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً