العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

بورصة البحرين تدرج سندات قابلة للتحويل صادرة عن بنك البحرين والكويت

 

تم اليوم التوقيع على اتفاقيتين بين بورصة البحرين وبنك البحرين والكويت، يتم بموجب الأولى، إدراج سندات رأس مال مستديمة من الفئة (أ) قابلة للتحويل صادرة عن البنك في بورصة البحرين، في حين يتم بموجب الاتفاقية الثانية تعيين بورصة البحرين مسجلا لسجل حاملي سندات هذا الإصدار.

ويبلغ حجم الإصدار 86 مليون و97 ألف و511 سنداً بقيمة أسمية قدرها دينار واحد للسند، حيث سيتمكن المستثمرون من التعامل فيها بيعا وشراء، من خلال الوسطاء المرخصين في البورصة.

وتمنح هذه السندات فوائد سنوية بنسبة 8.25% خلال السنوات الخمس الأولى، على أن يتم مراجعة النسبة بعد ذلك لتساوي النسبة المعتمدة بين البنوك البحرينية على الودائع لمدة ثلاثة شهور مضافا لها 5.86% يتم دفعها على أساس نصف سنوي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن ترحيبه بمبادرة بنك البحرين والكويت بإدراج السندات القابلة للتحويل ، وعن آمله أن تستفيد الشركات المساهمة المدرجة من البنية التشريعية والفنية التي توفرها البورصة من خلال طرح المزيد من الأدوات الاستثمارية من أجل تمويل مشروعاتها المستقبلية ومن شأنها المساهمة في تعزيز القدرة التنافسية للبورصة اقليميا ودوليا.

وأكد الشيخ خليفة التزام البورصة بالاستمرار في اتخاذ كافة الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل تطوير البيئة الاستثمارية التي تساهم في تعزيز عمق السوق وتمهد الطريق لجذب المزيد من الاستثمارات ويشجع مصدري الأوراق المالية على طرح المزيد من الأدوات التي من شأنها تلبية احتياجاتهم التمويلية من جهة وكذلك توفر خيارات استثمارية جاذبة للمستثمرين.

وصرح الرئيس التنفيذي لبنك البحرين و الكويت، رياض ساتر قائلاً: " نود أن نشكر مساهمينا الكرام لثقتهم في البنك إذ وصلت نسبة الاكتتاب في الإصدار الى 86.1%. كما نود أيضاً أن نشكر مصرف البحرين المركزي، و بورصة البحرين، و شركائنا؛ و هم شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) مدير الإصدار، و تراورز و هاملينز المستشار القانوني الدولي، و إلهام علي حسن وشركاؤها المستشار القانوني البحريني، و إرنست و يونج مدققي الحسابات، و كارفي كمبيوترشير وكيل الدفع، لمساهمتهم في نجاح الإصدار و الاكتتاب و الإدراج في بورصة البحرين لسندات رأس المال المطروحة."

واضاف "يعتبر إصدار سندات رأس المال المستديمة القابلة للتحويل الى أسهم عادية، من نوع رأس المال الإضافي الفئة1، طريقة مبتكرة لزيادة رأس مال بنك البحرين و الكويت، مما يعزز ملائة رأس المال لدعم المزيد من النمو في قاعدة الأصول من خلال أنشطة التمويل الأساسي، و تمويل خطة التوسع الاستراتيجي، و مبادرات تنويع مصادر الدخل محلياً و عالمياً".

وعلقت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) (مدير الاصدار) نجلاء محمد الشيراوي ، قائلةً: "ان لإدراج سندات بنك البحرين والكويت في بورصة البحرين تأثيرات ايجابية على القطاع المصرفي وسوق الأسهم في المملكة، وعلى المستثمرين أيضًا. حيث سوف يؤدي إلى تعزيز عمق السوق وتنويع خيارات الاستثمار فيها، كما ستوفر السيولة للمستثمرين وتتيح لهم وسيلةً للتخارج بتمكينهم من زيادة أو تقليص مراكزهم الاستثمارية عبر التداول في السوق الثانوية".

وبإدراج هذا الإصدار، يصل عدد إصدارات السندات والصكوك المدرجة في سوق أدوات الدين ببورصة البحرين إلى 12 إصداراً بقيم 4.56 مليار دولار أمريكي.

وسندات رأس المال هي سندات مستديمة ليس لها تاريخ استرداد ثابت أو نهائي، وقد يتم استرداد أو تحويل سندات رأس المال كلياً أو جزئياً ، باختيار المصدّر بعد مرور خمس سنوات على الإصدار، إلا إذا تم تحويلها من قبل المصدّر، ويحتفظ بنك البحرين والكويت بخيار تحويل السندات كليا ً أو جزئياً خلال السنوات 2019 و2020 و2021 بشرط موافقة مساهمي البنك في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً