العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

حملة تنظيف لكبرى جزر فشت الجارم بالشراكة بين "الأعلى للبيئة" و "إدامة" السبت

بمشاركة نحو 100 متطوع وجهات رسمية وأهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

المنامة - المجلس الأعلى للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق في وقت مبكر من صباح يوم السبت المقبل (7 مايو/ أيار 2016) حملة تنظيف جزر فشت الجارم الواقعة في شمال مملكة البحرين، وذلك في إطار شراكة مجتمعية وتضامنية هادفة بين المجلس الأعلى للبيئة، وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)؛ الشركة التابعة والمملوكة لشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات).

ويشارك في هذه الحملة - التي تتخذ من "ثروتنا البحرية أمانة... فلنحافظ عليها" شعاراً لها - نحو 100 متطوع يمثلون مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية والتطوعية في مملكة البحرين، من بينها جوالة المالكية، وكلين أب بحرين، وهوم دايف، وبحرين دايفرز، ومجموعة إيثار، وسكوبا لايف، ريف العربية، وذلك في لفتة تعكس مدى ما يتمتع به الشباب البحريني من حب للعمل التطوعي، ولاسيما التطوع في مجال الحفاظ على البيئة وحمايتها من كل ما يهددها من تحديات وعوامل تعترض استدامتها وبقاءها كملاذ آمن للكائنات الحية جميعاً، فضلاً عما تبعثه هذه الحملة من رسالة للتوعية بمخاطر الممارسات الخاطئة التي يرتكبها البعض من مرتادي البحر بشكل مقصود أو غير مقصود.

وإلى جانب الشراكة القائمة بين المجلس الأعلى للبيئة وشركة "إدامة"، يشارك في هذه كجهات منظمة كل من وزارة الداخلية ممثلة في خفر السواحل، وشركة الجنوب للسياحة؛ الشركة التابعة والمملوكة لشركة "ممتلكات"، وشركة المحيط للغوص والخدمات البحرية، وبلدية الشمالية، ومستشفى الهلال.

ومن المتوقع أن يتمكن المشاركون المتطوعون في هذه الحملة - التي سيتم تنظيمها على مدى يومين خلال السبت المقبل والسبت الذي يليه - من جمع كميات كبيرة من النفايات الملقاة على ساحل الجزيرة الشمالية لفشت الجارم التي تعتبر الجزيرة الأكبر من بين الجزر الثلاث الواقعة شمال الخليج العربي ضمن الحدود البحرية للمملكة والتي تمتاز باعتبارها من أكثر الجزر الحاضنة للكثير من الأنشطة الحيوية والكائنات الحية كالطيور المحلية والمهاجرة مثل بلشون الصخر، وغراب البحر السقطري، وخطاف البحر بأنواعه، هذا إلى جانب ما تحتويه الجزيرة الكبرى الشمالية من عدد ملحوظ من أشجار القرم.

ولن تكون هذه الحملة تقليدية في مخرجاتها، بل من المقرر أن ينتهي القائمون عليها إلى رفع جملة من التوصيات القابلة للتنفيذ على أرض الواقع للجهات الرسمية المختصة للأخذ بها بعد تدارسها؛ بهدف حماية البيئة البحرية والحياة الفطرية في هذه الجزر الحيوية.

يشار إلى أن هذه هي الحملة الثانية التي ينظمها المجلس الأعلى للبيئة خلال شهر بعد أن تمكن وبنجاح من تنظيم حملة تنظيف جزيرة مشتان ضمن فعاليات شهر البيئة، والتي شارك فيها ما يقارب من 70 متطوعاً، وتم خلالها جمع نحو 360 كيلوغراماً من النفايات من داخل البحر وسطح الجزيرة.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:26 م

      فرقعة اعلامية
      نظفوا البر اولا ( وعوا الناس بالنظافة )

    • زائر 3 | 11:20 ص

      شكله

      شكله قريب الجزيرة بينكتب عليها للبيع.... المهم خبروني متى عشان اسوي طلب قرض من وزارة الاسكان هههههههه

    • زائر 1 | 8:07 ص

      اللاي ابغي اكون واياهم

اقرأ ايضاً