العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ

مقتل فلسطينية وإصابة العشرات مع تصاعد التوتر على حدود قطاع غزة مع إسرائيل

أقارب الفلسطينية التي قُتلت أمس يبكون في جنازتها - reuters
أقارب الفلسطينية التي قُتلت أمس يبكون في جنازتها - reuters

لقيت فلسطينية حتفها، أمس الخميس (5 مايو/ أيار 2016)، متأثرة بإصابتها في قصف مدفعي للجيش الإسرائيلي على جنوب قطاع غزة، وذلك بعد شنه غارتين جويتين، فيما أصيب العشرات في واحدة من أسوأ حوادث تبادل إطلاق النار بين الجانبين منذ الحرب على غزة في 2014.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن السيدة (53 عاماً) قضت متأثرة بإصابتها بشظايا قذيفة مدفعية استهدفت حي (الفخاري) شرق خان يونس في جنوب القطاع، فيما أصيب العشرات، ورفض متحدث عسكري إسرائيلي تأكيد هذا الأمر.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن المدفعية الإسرائيلية قصفت عدة نقاط مراقبة لفصائل فلسطينية مسلحة في مناطق متفرقة من السياج الفاصل مع قطاع غزة.

وسبق القصف المدفعي شن طائرات إسرائيلية غارتين استهدفتا أراضي زراعية شرقي مدينة رفح أٌقصى جنوب قطاع غزة من دون وقوع إصابات.

وتستمر حوادث التوتر في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي بين حركة «حماس» وإسرائيل رغم الحديث عن مساعٍ مصرية للتهدئة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أن قوة تابعة له تعرضت لإطلاق عدة قذائف هاون قرب السياج الأمني المحيط بجنوب قطاع غزة من دون وقوع إصابات.

إلى ذلك، أعلن الجيش اكتشافه نفقاً هجومياً تابعاً لحركة حماس في المنطقة المحاذية للسياج الفاصل المحيط بجنوب قطاع غزة بعمق 28 متراً تحت الأرض بالجانب الفلسطيني من الحدود.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن النفق المكتشف يبعد عدة كيلومترات عن نفق آخر تم اكتشافه الشهر الماضي، وتم اكتشافه «بفضل جهود تكنولوجية واستخباراتية وعملياتية للجيش».

وكان أربعة فلسطينيين أصيبوا بجروح وصفت بأنها متوسطة إلى طفيفة إثر شن طائرات إسرائيلية فجر أمس ثلاث غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارات جاءت «رداً على إطلاق قذائف هاون باتجاه قوات الجيش التي تقوم بأعمال حفريات قرب السياج الأمني المحيط بالقطاع بحثاً عن أنفاق هجومية».

وتأتي التطورات الأخيرة، على رغم إعلان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» موسى أبومرزوق أن مصر تدخلت لوقف التدهور الأمني الذي حدث على حدود قطاع غزة.

وقال أبومرزوق على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن مصر «رعت الاتفاق الأخير لوقف إطلاق النار، مما أعاد الأمور إلى ما كانت عليه».

وأضاف أن «ما يجري على حدود غزة الشرقية، محاولة إسرائيلية لفرض وقائع جديدة على الحدود لمسافة تزيد على 150 متراً ما استدعى مقاومينا إلى المواجهة».

العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً