العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

اليابان وروسيا تتفقان على احياء جهود حل قضية الاراضي المتنازع عليها بينهما

اتفق الزعيمان الياباني والروسي على إحياء جهود تسوية قضية الأراضي المتنازع عليها منذ عقود بين البلدين وإبرام معاهدة سلام.

وأشارت هيئة الاذاعة اليابانية (إن.إتش. كيه) اليوم السبت (7 مايو/ أيار 2016) إلى أنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس الجمعة في منتجع سوتشي الروسي. وفي المحادثات، دعا آبي إلى استئناف الجهود الرامية لكسر الجمود الذي أصاب مفاوضات معاهدة السلام، بما في ذلك قضية الأراضي الشمالية.

يذكر أن الأراضي الشمالية هي أربع جزر تسيطر عليها روسيا وتصر الحكومة اليابانية على أنها جزء أصيل من الأراضي اليابانية. وتقول طوكيو إن الجزر تم احتلالها بشكل غير قانوني بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وقد حالت القضية دون إبرام البلدين معاهدة سلام منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية قبل أكثر من سبعين عاماً.

وقال آبي إن على موسكو وطوكيو التفاوض على أساس توجه مستقبلي، والوضع في عين الاعتبار وجهات نظر الدولتين والعالم على السواء. أما عن القضايا الاقتصادية، فقد قال بوتين إن الروابط الاقتصادية والتجارية تمثل ركيزة مهمة في العلاقات اليابانية الروسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً