العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

تدشين مشروع انشاء شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت الاربعاء المقبل

برعاية سمو رئيس الوزراء...

المنامة - وزارة الطاقة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة تنظم هيئة الكهرباء والماء يوم الأربعاء القادم (11 مايو/ أيار 2016) حفل تدشين مشروع إنشاء شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت وذلك في محطة الحد لإنتاج الكهرباء والماء.

وبهذه المناسبة صرح وزير الطاقة عبدالحسين بن علي ميرزا بأن إنشاء هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة المشاريع الحكومية التي تهدف لمواكبة احتياجات المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، بما يتناسب مع زيادة النسبة السكانية والمشاريع الاستثمارية والخدماتية والنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة. وأضاف أن مشروع إنشاء شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت يعد من أهم المشاريع الحيوية التي سوف تقوم بتنفيذها هيئة الكهرباء والماء في السنوات القليلة المقبلة، حيث سيتم بناء 3 محطات نقل كهرباء رئيسية ذات جهد 400 كيلوفولت في مناطق الحد وأم الحصم والرفاع مربوطة بخطوط نقل أرضية بذات الجهد.

ويهدف المشروع إلى خفض تيارات القصر المرتفعة او ما يسمى "short circuits" وضمان التشغيل الآمن للمعدات وإلى نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال في مختلف أنحاء المملكة بكفاءة وفاعلية، ما من شأنه تلبية جميع احتياجات التنمية ويسهل عملية تبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل اقتصادي.

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 180 مليون دينار، ويتألف نطاق العمل من أربع حزم عمل هي حزمة المحطات بجهد 400 كيلوفولت تنفذها شركة سيمنز الألمانية، حزمة خطوط النقل الأرضية جهد 400 كيلوفولت تنفذها شركتا برزميان الأيطالية وفسكاس اليابانية، حزمة المحولات تنفذها شركة هيونداي الكورية. وتعتبر حزمة المحطات العمود الفقري لمنظومة الـ400 كيلوفولت لاحتوائها المفاتيح المعزولة غازياً (switchgear) بجهد 400 كيلوفولت وبجهد 220 كيلوفولت التي تتحكم في توصيل وفصل التيار إلى جميع المناطق، وتضم أنظمة التحكم والوقاية للمنظومة وبقية المعدات والأجهزة اللازمة. ومن المقرر إطلاق التيار ودخول محطات المشروع الخدمة في أواخر العام المقبل 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً