العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

متحف البحرين الوطني يستضيف معرض "تقاطعات" الأربعاء القادم

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن احتفالات اليوم العالمي للمتاحف لعام 2016 تحت عنوان (المتاحف والفضاءات الثقافية) تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار معرضاً مميزاً بعنوان (تقاطعات) وذلك في متحف البحرين الوطني، حيث يشهد يوم الأربعاء القادم الموافق 18 مايو/ أيار الجاري افتتاح هذا المعرض، إضافة إلى حفل موسيقي يقام بالتعاون مع السفارة الفرنسية في البحرين في بهو المتحف الوطني الساعة الثامنة مساءً.

ويشغل معرض "تقاطعات" المؤقت والذي يستمر حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016 قاعاتَين دائمتين في المتحف الوطني (قاعة دلمون، وقاعة تايلوس والفترة الإسلامية) وهو يتكامل مع المعروضات الموجودة في تلك القاعات منذ افتتاح المتحف قبل 28 عام. وقد صُمّم المعرض المؤقت لإثراء تجربة زوار المتحف من خلال تقديم قراءةٍ جديدةٍ للمعروضات الموجودة.  فعلى مدى العقدين الماضيين، ساهمت الأدلة الأثرية المستجدّة في تقديم فهمٍ أفضل وأشمل للوضع الاجتماعي والثقافي السائد في البحرين، فمن خلال إضافة القطع الأثرية المكتشفة حديثاً وإعادة توزيع بعض القطع الموجودة سابقاً تحاول المعروضات الجديدة والبالغ عددها 19 بناء صلةٍ بين تلك المجموعة من القطع الأثرية عبر ترابطٍ زمنيّ فريد.

أما الحفل الموسيقي فهو من تقديم"ميوزيكا نايجيلاّ" مع الثلاثي الفني الرائع الذي يجمع ما بين الناي، البيانو، والأداء الصوتي في وصلةٍ موسيقية تُدمج فيها الحداثَة بالكلاسيكية في قالبٍ فنيّ راقي.

ويحتفل العالم سنوياً منذ عام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف" الذي يصادف 18 مايو، ويتم اختيار موضوعٍ معينٍ لكل عام بهدف توعية المجتمع عن القضايا التي تخصّ المتاحف. ويأتي شعار احتفالية هذا العام 2016 ( المتاحف والفضاءات الثقافية ) لحثّ المتاحف والمؤولين عنها على القيام بدورٍ فاعلٍ في إدارة هذه الفضاءات والمواقع الثقافية والحفاظ عليها.

ومن هذا المنطلق تستقبل متاحف البحرين (متحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، متحف الرفاع، ومتحف البريد) جميع الزوار مجاناً في لفتةٍ تعكس انشغال هيئة البحرين للثقافة والآثار بنشر الوعي لدى الجمهور حول أهمية المتاحف وقيمتها التاريخية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً