العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

"ترافكو" تحقق أرباحاً في الربع الأول من 2016 رغم التراجع الحاد في مبيعات "البحرين للمواشي"

أوال للألبان تصدر منتجاتها لشمال إفريقيا واليمن ولإحدى دول أميركا اللاتينية

المنامة - مجموعة ترافكو 

تحديث: 12 مايو 2017

صادق مجلس إدارة مجموعة ترافكو في اجتماعه أمس السبت (7 مايو/ أيار 2016) على البيانات المالية المرحلية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2016 و المراجعة من قبل مدققي حسابات الشركة مؤسسة إرنست ويونغ وأعلن  رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل أن صافي أرباح فترة الثلاثة أشهر للمجموعة قد بلغ حوالي 692 ألف دينار بحريني بزيادة ما نسبته حوالي 7.6 % في الأرباح الصافية لنفس الفترة من السنة الماضية والتي كانت بحدود 643 ألف  دينار بحريني. وبالنسبة لإجمالي قيمة المبيعات للمجموعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس/ أذار 2016 فقد بلغ 10.38 مليون دينار بحريني مقابل 9.9 مليون دينار بحريني  لنفس الفترة من السنة الماضية وبزيادة بنسبة 4.8 %.

كما أوضح رئيس مجلس الإدارة عن استمرار بقاء أسعار السلع الغذائية بصفة عامة مستقرة على مستوياتها المنخفضة السابقة خلال الربع الأول من السنة وخاصة الدجاج المثلج والذي يشكل حجماً كبيراً من مبيعات الشركة الأم، وإن معظم الشركات التابعة والزميلة قد حققت نتائج أفضل خلال هذه الفترة وساهمت بشكل إيجابي في النتائج العامة للمجموعة، حيث استمرت شركة أوال للألبان في تحقيق مبيعات ونتائج أفضل خاصة وإنها توسعت في عمليات تصدير منتجاتها إلى خارج المنطقة بعد أن تمكنت من فتح أسواق جديدة لمنتجاتها في شمال أفريقيا واليمن ولأول مرة تم شحن كمية من منتجاتها إلى إحدى الدول في أميركا اللاتينية، كما إنها مستمرة في التعهدات لإنتاج بعض المنتجات لأصحاب العلامات التجارية الخاصة بهم في أسواق المنطقة.

أما بالنسبة للشركة الزميلة شركة البحرين للمواشي فإنها مازالت تعاني من النتائج السلبية نظراً للتراجع الحاد لمبيعاتها، حيث أصبح السوق يعتمد بشكل أساسي وكبير على اللحوم المبردة والمجمدة، وكما تم الإعلان عنه سابقاً في الصحف المحلية فإن الشركة وبعد استلامها للتقرير المفصل من إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة ارتأت التوقف عن العمل في المسلخ المركزي حال الانتهاء من المخزون الحالي من الأغنام الاسترالية الحية المتواجدة في حظائرها في سترة، وذلك لعدم وجود جدوى اقتصادية بعد أن تراجع حجم الطلب على اللحوم الطازجة المذبوحة محلياً إلى أقل من 100 رأس في اليوم بينما كان المسلخ يقوم بذبح ما يقارب من 1,000 إلى 1,500 رأس يومياً في السابق، وذلك بسبب تفاوت الأسعار وتحول المستهلكين إلى اللحوم المبردة والمجمدة الأقل سعراً. وإن الشركة مستمرة في إعادة هيكلة جهازها الإداري وتقليص المصاريف والتركيز على استيراد اللحوم المبردة والمجمدة بأنواعها المختلفة ومن مصادر متعددة.

أما شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات والمملوكة بالكامل للمجموعة فقد تمكنت ولأول مرة منذ عدة سنوات من تحقيق أرباح في هذه الفترة ومن المؤمل أن تستمر ربحية الشركة خلال هذا العام، بعد أن تم إعادة هيكلتها والتخلص من أعباء المعدات القديمة وطرحها لعبوات مياه جديدة في الأسواق، ومن المتوقع أيضاً بأن تتوسع الشركة في أعمالها خلال الفترة القادمة.

كما إن شركة ترافكو اللوجستية قد حققت نتائج إيجابية أيضاً وأفضل بكثير عن الفترة السابقة وساهمت في الربح الإجمالي للمجموعة. ومن جانب آخر فقد تراجعت نتائج شركة البحرين للفواكة الطازجة المملوكة للمجموعة وسجلت خسائر للفترة وتقوم الإدارة ببذل مزيد من الجهد لإعادتها إلى الربحية خلال الفترة القادمة. وأخيراً فإن شركة أسواق مترو الخاصة بالبيع بالتجزئة من خلال ستة منافذ بيع في البلاد فقد تحسن أدائها بشكل عام وحققت أرباح أفضل مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأخيراً الجدير بالذكر إن المحفظة الاستثمارية للمجموعة تحقق أرباحاً استثمارية جيدة وتساهم في إجمالي أرباح المجموعة وكما هو معروف بأن جزء من الأرباح المتحصلة في الفترة خاصة بتوزيعات أرباح أسهم الاستثمارات والتي تنعكس في الغالب على إجمالي الأرباح في الربع الأول من السنة المالية هي أرباح فصلية، وأوضح رئيس مجلس الإدارة بأن المحفظة الاستثمارية للمجموعة قد حققت أرباحاً إجمالية خلال الربع الأول من 2016  بحدود 465 ألف دينار بحريني مقابل 408 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من السنة الماضية 2015 اي بزيادة بنسبة 14 %.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً