العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

مطوّرو سيري يكشفون عن المساعد الشخصي المتطوّر "Viv"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مطورو نظام المساعد الصوتي الذكي "Siri" أمس الاثنين (9 مايو / أيار 2016) عن المساعد الشخصي الجديد "Viv" المعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI والقابل للتطوير والتعلّم، والذي قالوا أنه يُشكّل قفزة نوعية جديدة في مجال أنظمة المساعدة الشخصية الذكية.

وكان "Dag Kittlaus" و "Adam Cheyer" قد طوّرا نظام المساعد الصوتي "Siri" الذي استحوذت عليه أبل وضمّته إلى نظام التشغيل iOS، إلا أن المطوّران غادرا أبل لاحقًا بعد خلاف مع الشركة وعملا سرًّا على "Viv" خلال السنوات الأربع الماضية، وكشفا عنه اليوم خلال مؤتمر "Disrupt" في نيويورك.

واستعرض"Dag Kittlaus" خلال المؤتمر بعض أبرز الإمكانيات الخاصة بالمساعد الصوتي الجديد، مثل قدرته على الإجابة عن أسئلة أكثر طولًا وتعقيدًا مقارنةً بالأنظمة الأخرى مثل  "Siri" و "Google Now"، حيث تستطيع "Viv" الإجابة على أسئلة مثل: “هل ستكون درجة الحرارة أعلى من 21 درجة أمام جسر جولدن جيت بعد الخامسة مساءً بعد غد؟”. كما يمكن لـ "Viv" تنفيذ أوامر بسيطة ظاهريًا، لكنها معقدة تقنيًا على غرار: “أرسل لوالدتي بعض الأزهار بمناسبة عيد ميلادها”، أو “أرسل 20 دولارًا لآدم”.

وقال "كيتلاوس" أن ما يميز "Viv" عن سيري هو كونها منصة مفتوحة يستطيع مطوّروا التطبيقات والخدمات المختلفة الإضافة عليها بسهولة، كما تستطيع التواصل مع الشركات والتجّار لتنفيذ أوامر الشراء أو الحجوزات عبر الإنترنت.

ومن أبرز نقاط القوة التي تتمتع بها "Viv" هي أنها مصممة كي تعمل على جميع أنواع الأجهزة والمنصات، على عكس "Siri" المخصصة لأجهزة أبل، أو "Google Now" الخاصة بأجهزة غوغل، كما أنها مفتوحة على جميع الخدمات، وقابلة للاندماج في جميع تفاصيل حياة المستخدم. وبحسب المطورين فإن المستقبل يتحوّل من الاستغناء عن مئات التطبيقات التي تعمل بشكلٍ منفصل، نحو الخدمات الذكية التي تستطيع فهم كل متطلبات مستخدمها وتأديتها عبر التخاطب باللغة الطبيعية.

هذا ولا تُعتبر "Viv" أول مساعد ذكي قابل للارتباط مع الخدمات الخارجية، حيث كشفت "فيس بوك" الشهر الماضي عن “منصّة مسنجر” Messenger التي تتيح بناء التطبيقات الذكية المُصغّرة "Bots" ضمن تطبيق المحادثة الشهير "فيس بوك مسنجر" والذي يتيح للشركات دمج خدماتها ضمن التطبيق كي يوفر للمستخدم إمكانيات مثل الحصول على الأخبار وإرسال الأموال والحجوزات الفندقية من خلال الدردشة، كما تعمل آمازون على شيء مشابه ضمن المساعد الذكي الخاص بها "Echo".

يُذكر أنه لم يتم الإعلان بعد عن موعد الطرح الرسمي للمساعد الشخصي "Viv".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً