العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

البحرين تستعرض التجربة الانتخابية البرلمانية والبلدية في ملتقى إدارات الانتخابات في الدول العربية

شاركت مملكة البحرين في أعمال الملتقى الأول لإدارات الانتخابات في الدول العربية من 9 حتى 11 مايو/ أيار وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة، بحضور ممثلين من المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي.

ومثل مملكة البحرين في أعمال الملتقى مدير إدارة الانتخابات بهيئة التشريع الإفتاء القانوني دعيج البنجاسم، الذي قدم ورقة عمل حول الانتخابات النيابية والبلدية في مملكة البحرين.

وتضمنت ورقة العمل كيفية إجراء الانتخابات في البحرين والاستفادة من الأنظمة وقواعد البيانات المتوافرة بالأجهزة الحكومية والهيكل الإشرافي والتنظيمي للانتخابات ومشاركة الجمعيات الحقوقية في العملية الانتخابية، بالإضافة لفاعلية مشاركة المرأة في الانتخابات مدعمة بالإحصائيات والأرقام التي تبين التطور في الوعي للمواطنين منذ العام 2002 حتى 2014.

وتخلل ورقة العمل عرض فيلم وثائقي عن الانتخابات في مملكة البحرين الذي يوضح مراحل الانتخابات من فتره التحضير والإعداد حتى مرحلة استخراج النتائج النهائية.

وأكد البنجاسم أهمية هذه اللقاءات في تعزيز علاقات التعاون بين جميع الإدارات الانتخابية في الدول العربية والاستفادة من تجاربهم الانتخابية والتعرف على الدعم التي تقدمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية.

ويأتي انعقاد هذا الملتقى في إطار تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي والذي رحب بعقد ملتقى موسع تشارك فيه كل المنظمات الدولية والإقليمية المعنية الرائدة في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً