العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

"آرامكو" السعودية تعتزم زيادة إنتاجها النفطي خلال العام الحالي

 ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلثاء (10 مايو / أيار2016) أن شركة النفط السعودية العملاقة "آرامكو" تعتزم زيادة إنتاجها من النفط خلال العام الحالي من خلال زيادة إنتاج بعض حقوله.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن الرئيس التنفيذي للشركة أمين حسن الناصر القول إنها تعتزم زيادة إنتاجها خلال العام الحالي بنسبة كبيرة إلى جانب السعي لتعزيز تواجدها في السوق العالمية.

أعلن أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أن الشركة تخطط لزيادة كبيرة في إنتاجها خلال العام الجاري، كما تسعى لتعزيز وجودها في السوق العالمية، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة في إندونيسيا، والولايات المتحدة، والهند، وفيتنام، والصين، وجنوب أفريقيا".

وبحسب الناصر فإن "أرامكو" تعتزم زيادة إنتاج حقل "الشيبة" في منطقة صحراء الربع الخالي بنسبة 33 بالمئة ، ليصل إنتاج الحقل إلى مليون برميل يوميا في غضون أسبوعين، وتعتزم زيادة إنتاجها من الغاز في الحقل نفسه، إلى الضعف خلال 10 سنوات، مضيفا أن الشركة ستبدأ قريبا إصدار نتائجها السنوية حيث سيتضح حجم الزيادة الكبيرة في الإنتاج مقارنة بالسنوات السابقة، في إشارة إلى اعتزام الحكومة السعودية طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام وهو ما يجعلها ملزمة بإصدار نتائجها المالية السنوية وفقا لقواعد القيد في البورصة.

من ناحية أخرى توقع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العملاقة نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي مشيرا إلى استعداد الشركة التي تنتج حاليا 2ر10 مليون برميل يوميا لتلبية أي زيادة في الطلب على النفط.

وأشار ناصر إلى أن أعمال بناء المجمع الضخم لإصلاح وبناء السفن في منطقة رأس الخير على الساحل الشرقي للسعودية ستنتهي بحلول 2018 وسيعمل بكامل طاقته بحلول 2021 لإنتاج وإصلاح منصات استخراج النفط وناقلات النفط.

يذكر ان السعودية تسعى إلى تقليل اعتماد اقتصادها على صادرات النفط في ظل تراجع أسعاره عالميا. وفي إطار الجهود الرامية إلى تحقيق هذا الهدف كشف ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن اعتزام الحكومة طرح حصة من أسهم أرامكو في البورصة ليصبح أكبر طرح أولي في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً