العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

وزير الخارجية المصري يبحث أوضاع المنطقة مع نظيريه النرويجي والنيوزيلندي في نيويورك

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيريه النرويجي والنيوزيلندي تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بأن شكري بحث خلال زيارته الحالية إلى نيويورك مع نظيره النرويجي بورج بريندة، التطورات الخاصة بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية، بما في ذلك الترتيبات الخاصة بمؤتمر السلام المزمع عقده في فرنسا نهاية الشهر الجاري.

وتناولت المحادثات أيضا مسار العلاقات الثنائية بين القاهرة وأوسلو، حيث أعرب وزير خارجية النرويج عن تعازيه لضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في منطقة حلوان جنوبي القاهرة يوم الأحد الماضي، مؤكدا تضامن بلاده مع مصر في مواجهة الإرهاب ودعمها لها في مشروعات التنمية الاقتصادية المختلفة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء بين وزيري خارجية مصر والنرويج تناول أيضا نتائج الزيارة التي قام بها الوزير النرويجي إلى عدد من دول الشرق الأوسط مؤخرا والجهود المبذولة لإعادة استئناف المحادثات السورية وتثبيت اتفاق وقف الأعمال العدائية، كما وجه الوزير النرويجي الدعوة لنظيره المصري لزيارة أوسلو في منتصف شهر يونيو/ حزيران القادم للمشاركة في منتدى أوسلو الذي سيعقد هذا العام بمشاركة وزراء خارجية الدول الرئيسية إقليميا ودوليا.

كما التقى شكري بمكتب رئاسة مجلس الأمن الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016) نظيره النيوزيلندي، موراي ماكولي لبحث عدد من الملفات المعروضة على جدول أعمال المجلس.

كما تناولت المحادثات الجلسة المزمع عقدها صباح اليوم الأربعاء تحت عنوان "مكافحة الخطاب الأيديولوجي للجماعات المتطرفة"، وهي الجلسة التي دعت مصر إلى عقدها على المستوى الوزاري بمناسبة رئاستها الشهر الحالي لأعمال مجلس الأمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً