العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

لمرضى السكري.. أعراض تدل على ارتفاع مستوى السكر بالدم

يُفاجأ كثيرون بتشخيص مرض السكري لديهم دون وجود أعراض واضحة ويصبح عليهم التحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام.

وإليك مجموعة من العلامات والأعراض تكشف لمريض السكري عن ارتفاع نسبة السكر تنبغي مراقبة هذه العلامات، وطلب العناية الطبية فور رصدها، حسبما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية:

ارتفاع السكر على المدى الطويل يسبب جفاف الجلد، وزيادة الحكّة، وينتج عن ذلك توفّر بيئة مواتية لنمو الفطريات والالتهابات البكتيرية العيون، يؤدي ارتفاع السكر إلى ضعف الأوعية الدموية في العيون، وتراكم الكولسترول في شبكية العين ويؤثر ذلك على الإبصار إذا تُرك الأمر دون علاج.

الجلد

ارتفاع السكر على المدى الطويل يسبب جفاف الجلد، وزيادة الحكّة، ينتج عن ذلك توفّر بيئة مواتية لنمو الفطريات والالتهابات البكتيرية، قد تعاني المناطق التناسلية من هذه المشكلة أكثر، كما تزداد حكّة فروة الرأس والقدمين، وهي علامة على ارتفاع مستوى السكر بالدم.

القدم

قد لا يستطيع مريض السكري أن يشعر بقدميه على الوجه الصحيح، كما قد يقل إفراز القدمين للعرق وزيت الجلد بشكل منتظم، ويشكل ذلك ضغطاً على مفاصل القدم، وقد يؤدي إلى حدوث إصابات. جروح القدم لدى مريض السكري مشكلة خطيرة، قد تؤدي إلى غرغرينا إذا تُركت دون علاج.

اللثة

يقلل السكري من مقاومة الجسم للالتهابات، ويبطئ عملية الشفاء. تتأثر صحة الفم والأسنان بذلك كثيراً، وقد يحدث نزيف للثة. من ناحية أخرى يشجّع ارتفاع مستوى السكر فطريات الفم، ويمكن أن يسبب ذلك عدوى القلاع الفموي.

راقب اللثة، واحذر من تكرار تورمها، والتمس العناية الطبية على الفور عند رصد أحد هذه العلامات، واحرص على عدم ارتفاع نسبة السكر بالدم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:48 ص

      نصيحه مني روح اشتر الجهاز. وفك عمرك تنطر سنه. ونص ليش.

    • زائر 3 زائر 2 | 3:28 م

      شراء الجهاز امر سهل لكن اخي الكريم لاتنسى ان الجهاز يحتاج الى ابر واشرطه علشان يقدر يستخدمه وشرائهم مكلف بعكس ان لو ياخد جهاز من المستشفى هم يتكفلون بالابر والاشرطه وكل شي وطبعا كلامي عن تجربه شخصيه

    • زائر 1 | 4:03 ص

      من وين مابيرتفع السكر اذا صار لي احين سنه ونص الحق وراهم ملاحق على جهاز السكر ،، مره يقولون روح مركزك الصحي ومره مخازن السلمانيه والحسبه ضايعع وياهم

اقرأ ايضاً