العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

المضحكي: نحو 600 مؤهل أجنبي تقدمها المؤسسات التعليمية والتدريبية في البحرين

المنامة - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم التدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

 

استقبلت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم التدريب جواهر شاهين المضحكي، اليوم الأربعاء (11 مايو/ أيار2016)، الرئيس التنفيذي لهيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الاسكتلندية إيلين بونتون.

جاء ذلك على هامش مشاركة بونتون في الورشة التدريبية التي عقدتها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، بالتعاون مع هيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الاسكتلندية، حول "مشروع إسناد المؤهلات الأجنبية للإطار الوطني للمؤهلات"، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات التعليمية والتدريبية والجهات المعنية في البحرين.

وقالت المضحكي إن التعاون بين الهيئتين في هذا المجال يأتي وفق ما نصت عليه مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين، فضلاً عن أن الهيئة الاسكتلندية تمثل شريكاً استراتيجياً مع الهيئة في تنفيذ العديد من المبادرات، والتي من بينها مشروع إسناد المؤهلات الأجنبية.

وأوضحت الرئيس التنفيذي أن لمشروع إسناد المؤهلات الأجنبية أهميةً بالنسبة إلى مملكة البحرين، إذا ما نظرنا إلى ما يقرب من 600 مؤهل أجنبي تطرحها المؤسسات التعليمية والتدريبية، حيث سيوفر المشروع فهماً أفضل لقيمة المجموعة الكبيرة من المؤهلات الأجنبية الممنوحة في المؤسسات التعليمية والتدريبية في البحرين، والشهادات الاحترافية وذلك من خلال مقارنتها بمستويات الإطار الوطني للمؤهلات، وإسنادها إليه، حيث إن قيمتها غير معروفة لدى بعض المؤسسات التعليمية والتدريبية، والجهات الرسمية المعنية، وأرباب الأعمال.

من جانبها، ذكرت الرئيس التنفيذي لهيئة الساعات المعتمدة والمؤهلات الاسكتلندية إيلين بونتون أن هذه الورشة التي تنظمها هيئة المؤهلات وضمان الجودة في مملكة البحرين، تهدف إلى وضع آلية لإسناد المؤهلات الأجنبية التي يتم تطويرها خارج البحرين. ومن ثم، فإن ورشة العمل اليوم تناقش كيفية إسناد هذه المؤهلات مع الأطراف الرئيسة ذات العلاقة من المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقدم هذه المؤهلات الأجنبية؛ فضلاً عن التعرف إلى نوع نموذج إسناد المؤهلات المطلوب تطويره؛ لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية، وتوفير الأسس المطلوبة لضمان جودة المؤهلات الأجنبية.

وتعتزم الهيئة إطلاق مشروع إسناد المؤهلات الأجنبية بمرحلتيه التجريبية والتطبيقية في فترة لاحقة، حيث ستقوم خلال الفترة التجريبية للمشروع بإسناد عدد من المؤهلات الأجنبية للإطار الوطني، كما ستسعى خلال هذه المرحلة إلى نشر ثقافة إسناد المؤهلات الأجنبية بين جميع الجهات المعنية، والوقوف على النتائج والتحديات والفرص التي ستواجه المشروع، ومن ثم ستبدأ بتطبيقه فعليّاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً