العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

مهرجان كان: المساواة بين الجنسين تحكم لجنة المسابقة الرسمية

بعض أعضاء لجنة التحكيم
بعض أعضاء لجنة التحكيم

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

يرأس لجنة تحكيم مهرجان كان 2016 المخرج الأسترالي جورج ميلر، أما بقية اللجنة فهي مكونة من ثمانية أعضاء نصفهم نساء ، وذلك وفق ما نقل موقع " فرانس 24" في (4 مايو / أيار 2016).

سيكون رئيس لجنة التحكيم للنسخة 69 لمهرجان كان المخرج الأسترالي جورج ميلر محاطا بثمانية شخصيات سينمائية، من إيران والمجر والدانمارك والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وكندا.

واللجنة مكونة من أربع نساء وأربعة رجال مهمتهم الأساسية اختيار الفائزين من بين الأفلام الـ21 المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، والجائزة الأبرز هي السعفة الذهبية التي تكرم أفضل فيلم وتمنح خلال الحفل الختامي يوم الأحد 22 مايو/أيار.

وتشمل لجنة التحكيم الممثلة الأمريكية كيرستن دانست والممثلة والمغنية الفرنسية فانيسا بارادي والممثلة والمخرجة الإيطالية فاليريا غولينو والمنتجة الإيرانية كتايون شهابي، هذا بالنسبة للنساء. وبالنسبة للرجال المخرج المجري لازلو نماس والممثل دونالد ساذرلاند والمخرج أرنو ديبليشان والممثل الدانماركي ماس ميكيلسن.

وكانت الأمريكية كيرستن دانست قد بدأت التمثيل في سن الحادية عشرة، وفازت العام 2011 بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عن دورها في فيلم "ميلانخوليا" للمخرج الدانماركي لارس فون ترير. وكان فون ترير فجر جدلا واسعا خلال تلك النسخة وطرده المنظمون من المهرجان بسبب أقوال أدلى بها في مؤتمر صحفي ورأى فيها العديد تعاطفا مع هتلر. وعرفت كيرستن دانست أيضا بأدوارها في أفلام المخرجة صوفيا كوبولا على غرار شريط "فيرجن سويسايدس" الشهير وأيضا "ماري أنتوانيت". ورشحت كيرستن دانست مرتين لجوائز "الغولدن غلوب".

أما فانيسا بارادي فهي ممثلة ومغنية ذائعة الصيت إذ تخوض بالتوازي مسارين مهنيين على الصعيد الدولي، وكانت أغنية "جو لو تاكسي" قد دفعتها إلى واجهة الشهرة في بلادها وهي في سن مبكر. وظهرت بارادي في أفلام عديدة نذكر منها "فتاة على الجسر" لباتريس لوكونت و"فايديينغ جيغولو" لجون تورتورو. وفازت فانيسا بارادي بألبومها الأخير "أغاني حب" بجائزة "فيكتوار دولا موزيك" (انتصار الموسيقى).

من جهتها باتت شهرة الإيطالية فاليريا غولينو عالمية منذ إحرازها في بداية مسيرتها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي، كما أحرزت مجددا نفس الجائزة في الآونة الأخيرة. وشاركت غولينو في أفلام باري ليفنسون وإيمانويل كرياليس وفاليريا بروني تيديشي. ولا تقتصر مسيرة فاليريا غولينو على التمثيل فهي أيضا كاتبة ومنتجة ومخرجة، وعرض أول فيلم لها "عسل" في مهرجان كان 2013 ضمن قسم "نظرة خاصة".

عملت المنتجة الإيرانية كاتايون شهابي على ترويج الأفلام في مؤسسة فرابي للسينما قبل أن تأسس في عام 1994 شركتها الخاصة "شهرزاد" وهي أهم شركة خاصة لتوزيع الأفلام والأفلام الوثائقية والإنتاج المشترك والتي باتت تكشف اليوم عن مخرجين مشهورين على الصعيد العالمي. كما أطلقت أيضا في عام 2012 شركتها "نوري" التي أتاحت لفيلم "حكايات" لراخشان باني اعتماد (2014) وفيلم "الأربعاء 9 مايو" لوحيد جليل فاند (2015) الفوز في مهرجان البندقية وفيلم "ناهيد" لإيدا بناهندة الفوز في فئة "نظرة خاصة" بمهرجان كان في عام 2015.

ويعتبر الكندي دونالد ساذرلاند من مخضرمي هوليوود وقد تقمص شخصية كازانوفا في فيلم المخرج فيديريكو فيليني ومثل أحد أدوار البطولة في الفيلم المرجع "ماش" لروبرت ألتمان الذي حاز السعفة الذهبية في كان العام 1970. وفي رصيد ساذرلند عشرات الأفلام مع أكبر المخرجين على غرار روبرت ريدفورد وبرناردو بيرتولوتشي وأوليفر ستون وجو رايت. كما عرف ساذرلاند شهرة كبيرة بدوره في سلسلة "هنغر غايمس".

وفاز المخرج الفرنسي أرنو ديبليشان بجائزة "سيزار" لأفضل مخرج خلال العام 2016 مع فيلم "ثلاث ذكريات من شبابي" الذي عرض في قسم "أسبوعي المخرجين" الموازي في مهرجان كان 2015. وسبق لديبليشان أن شارك في المسابقة الرسمية لكان بفيلمه الأول "سنتينال" عام 1992. وعادة ما فاز الممثلون المشاركون في أفلامه بأرقى الجوائز، على غرار كاترين دونوف التي أحرزت عام 2008 جائزة النسخة 61 لمهرجان كان السينمائي عن فيلم "حكاية من حكايات عيد الميلاد" الذي كان يتنافس على السعفة الذهبية.

وحقق المجري لازلو نماس بداية باهرة في الدورة الأخيرة من مهرجان كان مع فيلم "ابن ساول" الذي فاز بالجائزة الكبرى وهي ثاني أهم جوائز المهرجان، فضلا عن "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. كما أنه أول مخرج مجري يفوز بجائزة "الغولدن غلوب" لأفضل فيلم أجنبي. و"ابن ساول" يطرح من خلاله نظرة "جديدة" وبلا رحمة على المحرقة النازية

وفاز الممثل الدانماركي مادس ميكلسن بجائزة أفضل ممثل في مهرحان كان 2012 عن دوره في فيلم "الصيد". وأصبح ميكلسن مشهورا على الصعيد الدولي لدوره كالخصم الرئيسي "الرقم" في فيلم جيمس بوند "كازينو روايال" عام 2006. وشارك الممثل أيضا في فيلم "ميكايل كولهاس" للمخرج آرنو دي بايير الذي عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان عام 2013.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً