العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

اعتقال 120 ناشطا بيئيا بعد تظاهرة في المانيا

بروشيم (ألمانيا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت الشرطة الالمانية اليوم الأحد (15 مايو/ أيار 2016) اعتقال 120 ناشطا بيئيا بعد مواجهات عنيفة مع قوات الامن خلال تظاهرة في شرق البلاد، للاحتجاج على استخدام الطاقة الأحفورية.
وقد وقعت المواجهات السبت عندما حاول نحو 300 متظاهر دخول حرم محطة شفارتسي بامبي الحرارية التي تملكها مجموعة فاتنفل السويدية العامة في لاوستيس، كما اوضحت المتحدثة باسم الشرطة.
وهاجمت مجموعة من الناشطين عناصر الامن في فاتنفل ودمروا بوابات الحديد ثم دخلوا المحطة، كما اوضحت المتحدثة التي اشارت الى انهم رموا مفرقعات ايضا.
واصيب متظاهران بجروح خلال عمليات الاعتقال ونقلا الى المستشفى، كما قالت الشرطة.
وتندرج التظاهرة التي كان يشارك فيها اكثر من 2000 شخص، كما يقول المنظمون، في اطار حملة "بريك فري" الدولية التي تقوم بها منظمات غير حكومية مثل غرينبيس و350.اورغ، للمطالبة بخفض كبير لاستخدام الطاقة الاحفورية.
من جهتها، اتهمت متحدثة باسم التحالف المعارض لاستخدام الطاقة النووية والفحم، الذي يقف وراء التظاهرة، الشرطة بالتسبب في اعمال العنف، مؤكدة ان قوات الامن تدخلت بينما كان المتظاهرون يستعدون لمغادرة المحطة.
ويغلق الناشطون المعارضون لاستخدام الفحم، منذ الجمعة منجما يغذي محطة شفارتسي بامبي الحرارية. وتمكنوا السبت من اعتراض بعض شحنات الفحم، وارغموا المحطة على خفض انتاجها.
وما زالت المانيا التي ستغلق كل محطاتها النووية بحلول 2022، تعول بنسبة 42 في المئة على الفحم لانتاج ما احتياجاتها من الكهرباء. وقد استمر النقاش المتعلق باقفال المحطات التي تعمل بالفحم المسبب لكثير من التلوث، طوال السنة الماضية، لان العقبة الاساسية تمحورت حول القلق من فقدان فرص العمل. وسيتم اغلاق اثنتا عشر محطة فقط في المدى المتوسط.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً