العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

الكشف عن حجم الديون الأميركية لدى السعودية بلغ نحو 116،8 مليار دولار

أصدرت وزارة الخزانة الأميركية أمس الإثنين (16 مايو / أيار 2016) ، بيانات ظلت سرية لأكثر من 40 عاما، كشفت حجم الدين الخارجي للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية ، وذلك وفق ما نقل موقع "المركز الديمقراطي العربي" اليوم الثلثاء (17 مايو / أيار 2016).

واعتبارا من مارس/ آذار 2016 بلغت الديون الأمريكية لدى المملكة نحو 116،8 مليار دولار، وبالتالي دخلت الرياض ضمن قائمة أكبر عشرة دائنين لدى الولايات المتحدة.

وكشف المسئولون الأمريكيون عن حجم الدين بعد أن هددت المملكة في أبريل/ نيسان الماضي إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببيع أصول المملكة في الولايات المتحدة والتي تبلغ حوالي 750 مليار دولار، إذا تبنى الكونغرس مشروع قرار يسمح بمقاضاة السلطات السعودية على تورطها في هجمات “11 سبتمبر”.

بحسب وكالة بلومبرج، تُعد هذه أول مرة تعلن فيها الخزانة الأمريكية للاستثمارات السعودية لديها.

وما أعلنته وزارة الخزانة الأمريكية هو الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات السعودية الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، بنسبة 0.9% خلال شهر مارس/آذار الماضي إلى 2.202 تريليون ريال (587.1 مليار دولار) مقابل 2.222 تريليون ريال في فبراير/شباط الذي سبقه.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014 تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، بعد تسجيلها عجزا بـ 98 مليار دولار العام الماضي.

وتبلغ استثمارات السعودية في الأوراق المالية بالخارج في نهاية مارس الماضي، 1.456 تريليون ريال (388.5 مليار دولار).

وهددت السعودية مؤخرا ببيع سندات خزانة وأصول أخرى بالولايات المتحدة تصل قيمتها لـ750 مليار دولار، في حال إقرار الكونجرس لمشروع قانون يحمّل المملكة مسؤولية معينة في اعتداءات 11 سبتمبر 2001، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:57 ص

      الله يحفظ البلاد والعباد من هبل المستهبلين وعبث العابثين واستهتار المستهترين . اسال الله يان يرفع قدر هذه الارض ارض الرساله ومهبط الوحي وبلد الحرمين من كل زيغ وعدوان ... وكما اتمنى من الله ثم من ولاة الامر ان يتم وضع خطه وشد الهمه لدراست اوضاع البلاد لكي نعتمد على انفسنا بعد الله فالافكار كثيره هناك اراضي شاسعه يجب وضع خطه اكتفائيه زراعيه للاساسيات المعيشيه وكذالك انتاج وتصنيع وتحويل وفرز البتروع ومشتقاته لكي نستفيد منه ذاتيا ولكي نعلن للدول اننا اصحاب قوة لاتقهر فلنتحكم بمواردنا ونصنع القرار

    • زائر 5 | 6:08 ص

      سعودي وافتخر الحمد لله على هذه النعم

    • زائر 3 | 5:18 ص

      لا خوف على المملكة شوفها شكثر امريكا مديونه و لهم عين يرفعون راسهم على المملكة وهم مديونين لها ..هذي امريكا خرطي في خرطي .

    • زائر 1 | 3:06 ص

      طيب ليش الخوف اذا السعودية واثقة ان مالها يد في الأحداث

    • زائر 2 زائر 1 | 4:51 ص

      الجبير: لم نهدد بسحب استثماراتنا في أمريكا
      تاريخ النشر:02.05.2016 | 21:51 GMT
      نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن تكون السعودية قد هددت بسحب استثماراتها من الولايات المتحدة حال وافق الكونغرس على مشروع قرار يسمح بمقاضاتها في هجمات 11 سبتمبر.

اقرأ ايضاً