العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

المجالس الخليجية: تفويض الكويت للحصول على صفة مراقب بالاتحاد البرلماني الدولي

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقر الأمناء العامون لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عددا من التوصيات المعنية بتفعيل الدبلوماسية البرلمانية الخليجية فيما فوضوا الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي للحصول على صفة مراقب للمجموعة الخليجية، حسبما ذكرت صحيفة "الراي العام" الكويتية.

وأوصى الامناء العامون في ختام اجتماعهم الذي استضافته الكويت على مدى يومين برعاية رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بتعزيز مفهوم الدبلوماسية البرلمانية من خلال تكثيف العمل بين المجالس التشريعية بدول الخليج وتبادل الزيارات ورسم الخطط ووضع الاستراتيجيات الواضحة لتكامل الأهداف السياسية والبرلمانية للدول الخليجية.

وأكد البيان ضرورة تأهيل الكوادر العاملة في البرلمانات بالدورات التدريبية المتخصصة بما يخدم الدبلوماسية البرلمانية وممارستها وتفعيل دور مجموعات الصداقة مع الدول الصديقة لتوسيع دائرة الدبلوماسية البرلمانية.

وكلف المجتمعون الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي بوضع التصورات والملاحظات الإجرائية لتفعيل الدبلوماسية البرلمانية كما اسندوا لها استرجاع أرشيف موقع الأمناء العامين السابق وكامل محتوياته الإلكترونية بالتعاون مع مجلس النواب البحريني على أن تجمع البيانات وتحويلها الى الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات لإدخاله إلى الشبكة البرلمانية المعلوماتية الخليجية.

وقرر المجتمعون تكليف الامانة العامة لمجلس الشورى السعودي بصياغة طلب البند الطارئ في الاتحاد البرلماني الدولي باسم المجموعة الخليجية بشأن موضوع مكافحة الارهاب على أن يقدم قبل شهر من موعد مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بالتشاور مع المجالس الخليجية .

ورفع المشاركون برقيات شكر إلى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو لي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم على استضافة دولة الكويت لهذا الاجتماع وتوفير كافة الوسائل لإنجاحه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً