العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

"الصحة" تنظم زيارة لخبراء "الصحة العالمية" لتدعيم الطحين بفيتامين D

نظم قسم التغذية بإدارة الصحة العامة وبإشراف رئيسة القسم نادية غريب وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية زيارة لخبراء دوليين، وهم كل من كوينتين جونسون وجردوا زمورا وماريا نيفز إلى مملكة البحرين وذلك في الفترة من (8 حتى 12 مايو/ أيار2016).

وتأتي هذه الزيارة بشكل أساسي لمعاينة فيتامين د، وعن كيفية التدخل المناسب لمعالجة نقصه، وتوفير الدعم التقني وتدريب العمال على كيفية مراقبة وضمان الجودة لبرنامج "تدعيم الطحين بفيتامين د في مملكة البحرين".

وقالت رئيسة قسم التغذية بإدارة الصحة العامة إن برنامج تدعيم الطحين بالمغذيات الدقيقة والفيتامينات استراتيجية هامة من الاستراتيجيات التي عملت بها وزارة الصحة لتحسين الوضع التغذوي لسكان المملكة وخاصة عندما يشكل نقص المغذيات الدقيقة والفيتامينات مشكلة صحية عامة، وأشارت إلى أن البحرين تعاني حاليا من انتشار نقص فيتامين د بين الأطفال والبالغين.

وأوضحت الدراسة التجريبية الأولى التي أجريت في العام 2012 على 40 من النساء الحوامل لتقييم حالة فيتامين (د) أن 33-61 في المئة معاناة عالية لنقص فيتامين (د)، اما الدراسة الثانية والتي كانت تهدف الى تحديد مدى انتشار نقص فيتامين د وعوامل الخطر بين الأمهات في العمل وأطفالهن حديثي الولادة في البحرين والتي اجريت في (إبريل/ نيسان 2012) لأربعة مستشفيات عامة وأربعة مستشفيات خاصة بالأمومة في البحرين، اوضحت أن نسبة انتشار نقص فيتامين د  80 % بين الحوامل، 60 % بين الرجال البالغين و90% بين الأطفال الرضع.

وذكرت "الغريب" أن المهام الرئيسية المقترحة لزيارة الخبراء هي: كيفية اضافة فيتامين د وكيفية مراقبة الجودة ونظام الترصد بعد الاضافة وتقديم اقتراحات بشأن الاتجاهات الحالية والمستقبلية للبرنامج، وتقديم المشورة بشأن المؤشرات المناسبة التي يمكن جمعها وإضافتها إلى قاعدة البيانات المحلية والعالمية، هذا بالإضافة إلى دراسة أنواع أخرى من الفيتامينات والمغذيات الدقيقة المدعمة التي من الممكن استخدامها مثل أنواع مستجدة من عنصر الحديد وفيتامين د من أجل تعزيز مستوى الدعم الحالي.

وخلال هذه الفترة عمل قسم التغذية على تنظيم زيارات ميدانية لخبراء الصحة العامة شملت اللقاء بمديرة الصحة العامة مريم الهاجري وقسم مختبرات تحليل الأغذية بإدارة الصحة العامة، وشركة البحرين لمطاحن الدقيق حيث تم الاجتماع مع مدير الشركة محمد ناس ورئيس الجودة صلاح المير. وكذلك تمت زيارة رئيس قسم أمراض النساء والولادة في مجمع السلمانية الطبي نعيمة عبدالكريم واللقاء بالمعنيين من وزارة التجارة والصناعة والسياحة، رئيس قسم البحوث والتخطيط الاستهلاكي بإدارة حماية المستهلك فضيلة الأكرم، والقائم بأعمال ادارة المواصفات والمقاييس فاطمة أحمد، ورئيس قسم المطابقة منى العلوي. والمستشار القانوني لوزارة الصحة عصام اسماعيل. وهذا للتعرف على مهام ومسئوليات الأعضاء في مجال التدعيم.

ومن جانبهم قدم خبراء منظمة الصحة العالمية النصائح والأفكار القيمة بكيفية تنفيذ والاستفادة من البرنامج. ومن المتوقع الحصول على النتيجة الايجابية بتحسين وضع فيتامين د والحد من انتشار نقصه كما هو الحال في مشروع تدعيم الطحين بالحديد والفوليك حيث انخفضت نسبة فقر الدم الحديدي بين المجتمع البحريني.

يذكر أن كوينتين يعمل خبيرا دوليا لبرنامج تدعيم الطحين في جميع أنحاء العالم، والبروفسور كوينتين له خبرة أكثر من 40 عاما في مجال تطوير وتجديد المنتجات وضمان الجودة وله خبرة في الشئون التنظيمية في صناعة الأغذية، وقد عمل على تقديم المساعدة التقنية منذ بداية انطلاق البرنامج العام 2001 لتدعيم الطحين بالحديد والفوليك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:31 ص

      يعرفون ان نقص فيتامين د مشكلة يعاني منها معظم الشعب فمالمفروض يوفرون علاجها في المستشفيات الحكومية يعطيك في السلمانية فقط كمية الجرعة الا المفترض المريض ياخذها لكن غير متوفره في السلمانية على المريض يروح يدور بين المستشفيات الخاصة والصيدليات واذا حصلت دكتور خاص ....يستغل حاجتك للعلاج بدل ماتكون سعرها 4 يسويها 20 على الرغم ان الإبرة مو غالية ليش وزارة الصحة ماتوفرها للمواطنين وتفحص المراة في فترة الحمل اذا كان عندها نقص تعالجه بدل ان يولد الطفل عنده نقص في الفيتامين

    • زائر 1 | 5:03 ص

      الحمدلله تمام يدعمون الطحين بالحديد وفيتامين د ويرفعون الدعم عن اللحم والحليب وبعده الطحين وانصير أحنا ضحايا الدعم

اقرأ ايضاً