العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

العثور على اول فتاة من تلميذات شيبوك المخطوفات لدى "بوكو حرام" في نيجيريا

عثر على اول تلميذة من أصل 219 خطفتهن جماعة "بوكو حرام" في شيبوك بشمال شرق نيجيريا منذ اكثر من سنتين، على قيد الحياة كما اعلن رئيس مجموعة تعمل على اعادتهن الى عائلاتهن اليوم الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016).

وقال تسامبيدو هوسيا ابانا أحد مسؤولي هذه المجموعة "اعيدوا فتياتنا" في ابوجا في تغريدة على تويتر ان حراسا مدنيين عثروا على الفتاة في غابة سامبيسا في ولاية بورنو الثلثاء، والتي تعتبر أحد اخر معاقل جماعة "بوكو حرام".

واعاد الحراس المدنيون الذين يعاونون الجيش الفتاة الى بلدتها مبالالا قرب شيبوك.

وقال مسؤول محلي في شيبوك يدعى ايوبا الامسون شيبوك لوكالة فرانس برس "لقد التقت والديها اللذين تعرفا عليها قبل ان تنقل الى القاعدة العسكرية في دامبوا".

واضاف "اسم والدها علي وهي تدعى أمينة. اعرف العائلة جيدا لأنني عملت معهم بصفتي متحدثا باسم عائلات شيبوك".

واكد ياكوبو نكيكي رئيس مجموعة اهالي فتيات شيبوك المخطوفات ايضا اسم الفتاة قائلا انها كانت تبلغ من العمر 17 عاماً حين خطفت.

واضاف "انها ابنة جاري، لقد احضروها الى منزلي".

وبحسب المسؤولين فانه يبدو ان الفتاة انجبت طفلاً خلال فترة خطفها.

واضافوا ان فتيات اخريات من شيبوك متواجدات في غابة سامبيسا التي ينفذ فيها الجيش النيجيري عمليات منذ اسابيع.

خطفت جماعة "بوكو حرام" 276 تلميذة من مدرسة ثانوية حكومية في شيبوك في 14 نيسان/ابريل 2014 وتمكنت 57 منهن من الهرب بعيد ذلك.

وانقطعت اخبار المخطوفات الباقيات منذ ان بث متشددون شريط فيديو في ايار/مايو 2014 اعتبر دليلا على انهن ما زلن على قيد الحياة.

واثارت عملية الخطف موجة تنديد في العالم ولفتت الانظار الى التمرد التي تشنه جماعة "بوكو حرام" وادي الى مقتل 20 ألف شخص على الاقل وتشريد أكثر من 2,6 مليونا منذ العام 2009.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً