العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

هيئة الثقافة تستدرج إلى متحف البحرين الوطني أجمل المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية والعصرية

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في مواصلة لفعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف، أقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار حفلا موسيقيا بالتعاون مع السفارة الفرنسية وذلك مساء اليوم الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016) في بهو متحف البحرين الوطني، حيث قدّم الحفل "ميوزيكا نايجيلاّ" مع الثلاثي الفني الرائع الذي جمع ما بين آلة الفلوت الموسيقية مع العازفة آن سيسيل كونيو، آلة البيانو مع العازف نيكولا دوكلو والأداء الصوتي للفنانة كاترين تروتمان. وقد شهد الحفل حضور سعادة السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين السيّد برنار رينيو فابر، إضافة إلى حضور كثيف من جمهور ومحبي الثقافة.

وقدّمت "ميوزيكا نايجيلا" مقطوعات موسيقية كلاسيكية وعصرية وأدت روائع المقطوعات التي تنتمي لحركتي ما بعد الرومانسية والعصرية. وتشتهر هذه المجموعة بجمع فنانين من خلفيات مختلفة وتقدم مؤلفات موسيقية وغنائية للملحنين الفرنسيين من القرنين التاسع عشر والعشرين.

وكان احتفاء هيئة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف قد انطلق مع افتتاح معرض "تقطعات" الذي يقدّم عروضا متحفية مؤقتة في قاعتي دلمون وقاعة تايلوس والفترة الإسلامية. ويقدم المعرض الذي يستمر حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016م، 139 قطعة أثرية من جرارٍ و قطعٍ معدنية وحُلي وخرائط جغرافية، لم يسبق عرضها من قبل، وهي من ضمن نتائج آخر عمليات التنقيب في عدد من مناطق البحرين كجبل الدخان، سار، المقشع، كرّانة، المرخ، الجنبية، مدينة حمد، وعالي) وتتكامل تلك اللقى الأثرية مع معروضات قاعة دلمون، وقاعة تايلوس والفترة الإسلامية. وتميزت طريقة العرض في "تقاطعات" بإدراج عروض تستخدم التقنيات الحديثة كعرض أفلام تبرز قيمة المواقع الأثرية في مملكة البحرين

وتجدر الاشارة إلى أن العالم يحتفل سنوياً ومنذ عام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف" الذي يصادف 18 مايو/ ايار، ويتم اختيار موضوعٍ معينٍ لكل عام بهدف توعية المجتمع عن القضايا التي تخصّ المتاحف. ويأتي شعار احتفالية هذا العام 2016 (المتاحف والفضاءات الثقافية) لحثّ المتاحف والمسئولين عنها على القيام بدورٍ فاعلٍ في إدارة هذه الفضاءات والمواقع الثقافية والحفاظ عليها.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً