العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

كيري يؤكد خلال لقائه السيسي «أهمية مصر كشريك إقليمي»

أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أمس الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016) «أهمية دور مصر كشريك إقليمي»، غداة إعلان السيسي استعداده القيام بدور بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، مارك تونر إن كيري أكد «أهمية دور مصر كشريك إقليمي والتزام الولايات المتحدة مساعدتها في مجال مكافحة الإرهاب والنمو الاقتصادي، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية والأمن الإقليمي».

كما أعرب عن «تقديره لبيان السيسي الأخير الداعم لدفع عملية السلام بين العرب وإسرائيل».

وأضاف تونر أن كيري بحث مع السيسي «مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك التطورات في ليبيا وسورية».

ولم يشر المتحدث إلى بحث مسالة حقوق الإنسان في مصر، على خلفية اتهام منظمات حقوقية دولية للسيسي بقمع شديد للمعارضين.

وكان مسئول اميركي رفيع طلب عدم ذكر اسمه قال للصحافيين المرافقين لكيرى إن الأخير «مهتم بالاستماع مباشرة من الرئيس إلى المزيد حول الدور الذي ينوي القيام به». وفي خطاب ألقاه الثلثاء، اعتبر السيسي أن هناك «فرصة حقيقية» للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين داعياً الطرفين إلى اغتنامها كما أشاد بمعاهدة السلام التي وقعتها بلاده مع الدولة العبرية العام 1979.

من جانب آخر، أحيل 9 شرطيين مصريين إلى المحاكمة بتهمة الاعتداء على طبيبين رفضا تزوير تقرير طبي من مستشفى عام لصالحهما، بحسب ما أعلنت النيابة العامة أمس (الأربعاء).

وكانت الواقعة أثارت ضجة كبيرة وتظاهر آلاف الأطباء في فبراير/ شباط الماضي أمام نقابتهم في القاهرة احتجاجاً على إهانة زميليهما.

وتواجه الشرطة اتهامات متكررة بارتكاب تجاوزات وانتهاكات للقانون من دون أي محاسبة.

وكانت انتهاكات الشرطة أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع ثورة 2011 التي أسقطت حسني مبارك غير أن هذه الممارسات التي اختفت لبعض الوقت عقب الثورة عادت من جديد خلال العامين الأخيرين.

ومنذ أن اطاح عبد الفتاح السيسي، عندما كان وزيراً للدفاع، الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، تتهمه منظمات حقوق الإنسان بقيادة نظام قمعي للغاية.

وأثارت الشرطة كذلك احتجاجات واسعة في أوساط الصحافيين بعد اقتحامها مقر نقابتهم للقبض على صحافيين اثنين معارضين وهو إجراء غير مسبوق يؤكد الصحفيون أنه لم يستوف الإجراءات القانونية اللازمة.

وقتل شرطي بائعاً متجولاً عقب مشاجرة حول سعر كوب شاي في القاهرة في منتصف أبريل/ نيسان الماضي وبدأت محاكمته بتهمة القتل.

ومطلع أبريل الماضي، حكم على شرطي بالسجن 25 عاماً بعد أن قتل بالرصاص سائقاً إثر شجار نشب بينهما حول تعريفة النقل.

العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً